أخنوش: الدعم الاجتماعي المباشر يسير نحو النجاح

30 نوفمبر 2023آخر تحديث :
أخنوش: الدعم الاجتماعي المباشر يسير نحو النجاح
(آش24):

نوه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بنجاح الحكومة والبرلمان في استكمال جميع مراحل المصادقة على القانون المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي ‏المباشر، والقانون المتعلق بإحداث ‏الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي.

وأكد أخنوش، بمناسبة انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الخميس، أنه ينوه بـ”التفاعل الإيجابي للبرلمان بغرفتيه، أغلبية ومعارضة، من ‏أجل تسريع الزمن التشريعي لمختلف القوانين والمراسيم المتعلقة بالأوراش ‏الاجتماعية والإستراتيجية”.

وقال رئيس الحكومة “تحلينا بالجدية والفعالية اللازمتين لإخراج القانونين المذكورين والإعداد السريع للمراسيم التنظيمية والتطبيقية لهما، والسهر على مواكبتها، في وقت قياسي، في احترام تام للأجندة الملكية”.

وجاء في كلمة عزيز أخنوش أنه “بعد أقل من شهرين على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا من خلاله إلى ‏توسيع برنامج الدعم الاجتماعي ليشمل فئات جديدة، ها نحن اليوم بصدد استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي ‏المباشر، وبإحداث ‏الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي”.

وأوضح أخنوش أن استكمال الترسانة القانونية يتم من خلال “التداول بخصوص مجموعة من المراسيم المتعلقة ‏بتطبيق القانون الصادر في شأن نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وبتحديد عتبة ‏الاستفادة من هذا الدعم، وبتطبيق القانون المتعلق ‏بإحداث الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، في إطار الحرص على تنزيل الرؤية الملكية السديدة المتعقلة بورش الدولة الاجتماعية”.

وبالموازاة مع الجانب التشريعي، يضيف المسؤول الحكومي ذاته، “عكفت الحكومة على إعداد الإطار العملي والميزانياتي لهذا البرنامج، الذي يعتبر تجسيدا لمضامين البرنامج الحكومي، بحيث يتواصل عمل مختلف القطاعات الحكومية المعنية لتنزيل مختلف التدابير والإجراءات الكفيلة ‏بإنجاح هذا الورش التاريخي، وصرف التعويضات المالية المباشرة للمواطنين المستوفين شروط الاستفادة، قبل نهاية السنة ‏الجارية في احترام تام للأجندة التي حددها جلالة الملك”.

وفي هذا الصدد، أعلن رئيس الحكومة عن “الانتهاء من إعداد منصة رقمية ستكون متاحة للمواطنين، بحيث يمكن، ابتداء من 2 دجنبر القادم، للراغبين في الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، والمستوفين شرط عتبة الاستفادة، التسجيل في هذه المنصة، من ‏أجل الحصول على مبلغ الدعم ابتداء من نهاية دجنبر”.

وفي الأخير، دعا رئيس الحكومة مختلف القطاعات الحكومية إلى “مواصلة العمل بالوتيرة نفسها، والتنسيق المضبوط، من أجل التنزيل السليم والسلس لهذا الورش الملكي التاريخي، الذي يعزز بناء مغرب التقدم‏ كما يريده صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق