عارف: “وكالات الأنباء الإفريقية مدعوة للعب دور محوري في ترسيخ سيادة القارة”

22 يناير 2024آخر تحديث :
عارف: “وكالات الأنباء الإفريقية مدعوة للعب دور محوري في ترسيخ سيادة القارة”
(و.م.ع):

أكد رئيس الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، فؤاد عارف، اليوم الاثنين بسلا، أن وكالات الأنباء الإفريقية مدعوة للعب دور محوري في ترسيخ سيادة القارة.

وأبرز عارف، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا) المنعقدة تحت شعار “الإعلام الإفريقي.. رهان سيادي رئيسي”، أن هذه السيادة طتبدو اليوم عاملا حاسما أكثر فأكثر ، بالنظر للتحولات التي يشهدها قطاع نشاطنا، وفي ظل أحداث تزداد تعقيدا في قارتنا”.

وأكد، في هذا الاتجاه، أهمية الانكباب على سبل رفع هذا التحدي حيث يتمثل الطموح في خلق فضاء ديناميكي لمناقشة الرهانات الحاسمة المرتبطة بالسيادة الأفريقية في مجال الإعلام.

وأضاف عارف أن استعادة السيادة يتعين أن تقترن بتطوير حقيقي للخطاب الإعلامي الذي يجب أن يتميز بإعادة تملك للسردية الوطنية على مستوى كل وسيلة إعلام وللسردية الجماعية على المستوى القاري، موضحا أن الأمر يتعلق بمسألة توفير الشروط اللازمة لكي تتم صياغة الخبر الإفريقي بـ “أنامل” إفريقية صرفة، عن طريق اختيار مواضيع وزوايا معالجة ومتدخلين، بشكل يعكس واقع قارتنا.

وقال “يتعلق الأمر بالنسبة لنا، من خلال هذه المؤسسة المهمة ( فابا)، بالعمل معا على وضع خصوصياتنا الإفريقية في صلب معالجتنا للأخبار، سواء كانت ثقافية أو سياسية أو اقتصادية”.

وأكد السيد عارف من جهة أخرى أن الجمعية العامة السابعة ل(فابا) تطمح إلى أن تشكل حدثا كبيرا، يتم فيه إشراك خبراء الإعلام وشخصيات بارزة من المنطقة الأطلسية الإفريقية، إلى جانب المديرين العامين لوكالات الأنباء الأفريقية، لتعميق التفكير في إطار نقاش حول موضوع “السيادة الإفريقية تتجسد .. آفاق الإعلام ومبادرة الواجهة الأطلسية”.

وأضاف أن هذا اللقاء يروم إبراز دور وكالات الأنباء بصفة عامة، والفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بشكل خاص، في النهوض بالتعاون الإعلامي على مستوى الواجهة الأطلسية، ومواكبة المبادرات التنموية بمنطقة الساحل – الأطلسي، والحفاظ على السيادة الإعلامية لبلدان القارة، موضحا أن وسائل الإعلام، ولاسيما وكالات الأنباء الوطنية تضطلع، في هذا السياق، بدور رئيسي من أجل النهوض بمقاربة للتعاون والتنمية المشتركة.

وتابع أن اللقاء سيساهم أيضا في إغناء النقاشات حول إرساء إطار مؤسساتي يجمع الدول الإفريقية الأطلسية، قصد توطيد الأمن، والاستقرار، والرفاه المشترك بالمنطقة، مذكرا بأن هذا الإطار المؤسساتي كان قد تم إطلاقه بالفعل، قبل أشهر، من خلال الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في سادس نونبر الماضي إلى الأمة بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، حين قال جلالته إن “غايتنا أن نحول الواجهة الأطلسية، إلى فضاء للتواصل الإنساني ، والتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي”.

وبالنظر للفرص التي تتيحها المبادرة الملكية للواجهة الأطلسية لتعزيز الاندماج والتعاون الإقليميين، والتحويل الهيكلي لاقتصادياتنا، وتحسين ظروف عيش ساكناتنا، يؤكد عارف، فإنه من مصلحتنا المشتركة، بل من واجبنا، كوكالات أنباء إفريقية، أن نكون بمثابة صدى لها ،ولما لا، حاملين للوائها.

وتشكل الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا) التي تنعقد على مدى يومين، فرصة للمدراء العامين لوكالات الأنباء الإفريقية، وخبراء في الإعلام والعديد من الشخصيات البارزة من المنطقة الأطلسية الإفريقية، لبحث سبل تعزيز السيادة الإفريقية من خلال الإعلام ومبادرات دينامية على امتداد الواجهة الأطلسية.

وسيستكشف المشاركون في الدورة، من خلال جلسات تفاعلية ونقاشات، وتقاسم للتجارب، السبل والوسائل التي يمكن من خلالها لوكالات الأنباء الإفريقية أن تلعب دورا محوريا في ترسيخ سيادة القارة الإفريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق