أسعار السلع الغذائية تنخفض للشهر السابع على التوالي

8 مارس 2024آخر تحديث :
أسعار السلع الغذائية تنخفض للشهر السابع على التوالي
(أ.ف.ب):

تراجعت أسعار السلع الغذائية عالميا في فبراير للشهر السابع على التوالي في وقت طغى انخفاض أسعار الحبوب على السكر واللحوم الأكثر تكلفة، حسبما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الجمعة.
وقالت الوكالة الأممية إن مؤشر فاو لاسعار السلع الغذائية انخفض بمعدل 0,7 بالمئة في فبراير، أي أقل بنسبة 10,5 بالمئة عن العام الماضي.

ويقيس مؤشر الفاو أسعار أسواق السلع الأساسية، وقد يحتاج بعض الوقت قبل الوصول إلى متاجر السوبرماركت. ولا تمثل الارقام سوى جزء صغير من تكلفة المنتجات النهائية المصنعة.

وقالت المنظمة إن الحبوب وحدها انخفضت 5 بالمئة خلال الشهر وبمعدل 22,4 بالمئة مقارنة فبراير العام الماضي مدفوعة بانخفاض الذرة “وسط توقعات بمحصول كبير في أميركا الجنوبية والأسعار التنافسية المقدمة من أوكرانيا”.

وانخفضت أسعار القمح على وقع ارتفاع الصادرات الروسية كما انخفضت أسعار الأرز.

كما انخفضت أسعار الزيوت النباتية بشكل كبير بسبب وفرة المحاصيل في أميركا الجنوبية.

غير أن السكر ارتفع بنسبة 3,2 بالمئة خلال الشهر بسبب الطقس الجاف في البرازيل.

وارتفع مؤشر اللحوم بنسبة 1,8 بالمئة خلال الشهر إذ عطلت الأمطار الغزيرة نقل الماشية في أستراليا وارتفع الطلب الصيني على لحم الخنزير مع نقص الإمدادات في أوروبا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق