أكثر من 500 مليون جرعة لقاح ضد (كورونا) استعملت حول العالم

26 مارس 2021آخر تحديث :
أكثر من 500 مليون جرعة لقاح ضد (كورونا) استعملت حول العالم

 

استمر التلقيح ضد (كوفيد-19) في التسارع هذا الأسبوع، وتجاوزت الحصيلة نصف مليار جرعة في جميع أنحاء العالم، وفق إحصاء لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة.

واستعملت أكثر من 508.3 مليون جرعة في 164 بلدا ومنطقة على الأقل، وفق إحصاء يستند إلى معطيات رسمية حتى اليوم الجمعة الساعة 09.00 ت غ.

ويتسارع نسق التطعيم بشكل متزايد، إذ استعملت أول مائة مليون جرعة لقاح خلال شهرين، في حين استعملت المائة مليون الثانية خلال عشرين يوما، والثالثة خلال 15 يوما، والرابعة خلال 11 يوما، والخامسة خلال ثمانية أيام.

ولا تزال إسرائيل الدولة التي حققت أكبر تقدم في حملة التلقيح، وبفارق كبير.

واستعمل البلد الذي يعد تسعة ملايين نسمة نحو عشرة ملايين جرعة لقاح.

تلقى ستة من بين عشرة إسرائيليين جرعة لقاح واحدة على الأقل، وتطعم أكثر من نصف السكان بالجرعتين.

نتيجة ذلك، تراجع معدل الإصابة ب (كورونا) من 650 لكل مائة ألف شخص في يناير إلى 67 فقط حاليا.

وأبرز الدول الأخرى التي حققت تقدما كبيرا في التلقيح هي المملكة المتحدة (تلقى 43 بالمائة من السكان جرعة واحدة على الأقل) والإمارات (بين 39 و78 بالمائة)، وتشيلي (32 بالمائة)، والبحرين (27 بالمائة)، والولايات المتحدة (26 بالمائة)، وصربيا (19 بالمائة) والمجر (19 بالمائة)، والمالديف (42 بالمائة)، ومالطا (26 بالمائة).

أما بالأرقام المطلقة، فالصدارة للولايات المتحدة (133 مليون جرعة، أي 26 بالمائة من إجمالي الجرعات المستعملة في العالم) تليها الصين (91 مليون) ثم الهند (55.5 مليون).

واستعملت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون 65 مليون جرعة لقاح، شملت 10 بالمائة من السكان. واستأثرت دول التكتل الأعلى سكانا بنحو نصف عدد الجرعات: فرنسا (10.6 بالمائة) وألمانيا (10 بالمائة) وإيطاليا (9.9 بالمائة) وإسبانيا (9.5 بالمائة بتاريخ 24 مارس).

المصدر (أ.ف.ب)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق