هل سيتم اللجوء إلى الجرعة الرابعة لتعزيز مناعة الملقحين ضد (كوفيد ـ19)؟.. خبير يجيب

30 أكتوبر 2021آخر تحديث :
هل سيتم اللجوء إلى الجرعة الرابعة لتعزيز مناعة الملقحين ضد (كوفيد ـ19)؟.. خبير يجيب

 

أكد عضو اللجنة العلمية للتلقيح، سعيد متوكل، أنه منذ بداية عملية التلقيح ضد فيروس (كورونا) “لاحظنا أن المناعة المكتسبة من اللقاح تضعف بعد مرور ستة أشهر، فكان هناك نقاش علمي حول ضرورة إضافة جرعة معززة، حيث تم إقرار الجرعة الثالثة”.

وبخصوص الدعوة إلى إضافة جرعة رابعة، أشار متوكل، في تصريح لموقع القناة الثانية، إلى أنه “ليست هناك معطيات علمية دقيقة أو إجماع علمي حول هذا الموضوع”.

وأضاف متوكل “هناك مجموعة من الأسئلة المطروحة بخصوص المناعة التي يوفرها اللقاح، هل سنحتاج على جرعة كل سنة كما هو الشأن بالنسبة للأنفلونزا الموسمية، أو مرة كل سنتين؟ كلها أسئلة لم يتم الحسم فيها بعد”.

وكانت مجموعة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، في شهر أكتوبر الجاري، أوصت بأن لأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يتعين عليهم أخذ جرعة إضافية من لقاحات (كوفيد-19) المعتمدة.

وقالت المجموعة الاستشارية إنه يجب تقديم جرعة إضافية للأشخاص الذين يعانون من نقص معتدل أو شديد في المناعة، من جميع اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية “لأن هؤلاء الأفراد أقل احتمالا للاستجابة بشكل كاف للتطعيم بعد سلسلة اللقاحات الأولية القياسية، وهم معرضون بشدة لخطر الإصابة بمرض (كـوفيد-19) الشديد”.

المصدر (آش 24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق