الموت يخطف شيخ المسرح المغربي عبد الجبار لوزير

mehdi chaoui
2020-09-02T19:04:49+01:00
2020-09-02T19:10:40+01:00
آش كاينالرئيسية
2 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 7 دقائق
الموت يخطف شيخ المسرح المغربي عبد الجبار لوزير
آش24///

توفي، اليوم الأربعاء، بمراكش الفنان والممثل المسرحي القدير عبد الجبار لوزير، عن عمر يناهز 92 سنة، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وفارق الراحل الحياة بمنزله في الحي المحمدي بعاصمة النخيل، والذي لازمه منذ خضوعه لعملية جراحية على مستوى ساقه اليسرى في إحدى المصحات الخاصة بالمدنية، والتي ارتأى الأطباء أن بترها بات حتميا بعد إصابته بالقدم السكري.

وولد عبد الجبار الوزير سنة 1928، والتحق عندما كان عمره 15 سنة بفريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، حيث لعب في مركز حراسة المرمى في فريق الفتيان.

وبعد ذلك أودع السجن من طرف المستعمر الفرنسي، بسبب مواقفه الوطنية. وفي سجن لعلو بالرباط تعلم قواعد القراءة والكتابة من مقاومين مغاربة كانوا معتقلين معه في نفس الزنزانة. ليلتحق بعد ذلك بالقوات المساعدة، قبل أن يقرر التفرغ نهائيا للتمثيل والفن.

وكان أول عمل مسرحي يشارك فيه الفنان عبد الجبار الوزير هو مسرحية “الفاطمي والضاوية”، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس، التي عرضت في عدة مدن مغربية. ليشارك بعد ذلك في العديد من المسرحيات، مع الفنان الراحل محمد بلقاس، كما قدم العديد من المسلسلات والأفلام التي لاقت ترحيبا وإعجابا من قبل المغاربة، من قبيل “الحراز”، و”حلاق درب الفقراء”، و”دار الورثة”، و”ولد مو».

المصدر(آش24)
رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق