أجمع مشاركون، اليوم الخميس بالرباط، في ندوة دولية حول دور كرة القدم كرافعة للتنمية الاستراتيجية، على أهمية التعاون والتنسيق بين وسائل الإعلام التقليدية، ووسائل التواصل الاجتماعي في تغطية الأحداث الرياضية الكبرى.
وأكدوا، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للانباء، على هامش هذه الندوة، التي يشارك فيها على مدى يوم واحد أكثر من 150 صحافيا وصانع محتوى وإعلاميا من جميع أنحاء العالم، أن مهام وسائل الإعلام التقليدية تتقاطع بشكل كبير مع وسائل الإعلام الحديثة، مبرزين أن كلا الجانبين بإمكانهما تبادل التجارب والخبرات.
وأشار المشاركون في الندوة التي تنظمها مبادرة “Future Media Initiative (FMI)”، بإشراف خبراء مغاربة في مجال العلاقات العامة، أن وسائل التواصل الاجتماعي فرضت نفسها في السنوات الأخيرة، مشددين على أن الاعلام التقليدي مطالب بمواكبة التغييرات الجديدة على الساحة الإعلامية.
وفي هذا السياق، اعتبر الصحافي الفرنسي السابق في شبكة (كنال بلوس)، بيير مينيس، أن المؤثرين اليوم فرضوا أنفسهم بشكل قوي بالنظر إلى تسارع تدفق المعلومات، مضيفا أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تنافس وسائل الإعلام التقليدية في سرعة بث الأخبار.
وأكد أن التحدي الذي يواجه وسائل الإعلام الحديثة هو مصداقية المعلومات التي تروج بشكل واسع، مشددا على ضرورة التفريق بين المؤثرين الذين يتحلون بقدر كبير من المهنية في نقل الأخبار والمعلومات والمؤثرين غير الموثوقين.
من جانبه، أكد المؤسس المشارك لشبكة مبادرة وسائل الإعلام المستقبلية، Future Media Initiative (FMI)”، إسماعيل الحساني، أن الهدف من هذه الندوة هو تسليط الضوء على مواضيع ذات ارتباط بالصحافة المستقبلية، وكيف يتقاطع دورها مع الصحافة التقليدية.
وأبرز أن الندوة يتناول أيضا مواضيع من قبيل القوى الصاعدة في مجال الإعلام والجيل الجديد في الفضاء السمعي البصري، لافتا إلى أن وسائل الإعلام الحديثة تعزز دور وسائل الاعلام التقليدية في تغطية الأحداث الرياضية الكبرى.
أما مستشار رئيس الجامعة الملكية المغربي لكرة القدم، عمر الخياري، فأفاد بأن “مبادرة وسائل الإعلام المستقبلية”، تضم وسائل إعلام تقليدية وصانعي محتوى من شتى أنحاء العالم، مضيفا أن أعضاء هذه الشبكة سيحظون بفرصة زيارة المنشآت الرياضية بالمملكة قبل أسابيع من كأس إفريقيا للأمم المغرب 2025.
وأشار إلى أن هذه الندوة تشكل فرصة لوسائل الإعلام وصانعي المحتوى من أجل الاطلاع على الاستراتيجية التي أعدتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير هذه اللعبة، والبنيات التحتية الرياضية والتواصل مع وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، تماشيا مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.