نشر بنك المغرب عددا جديدا من سلسلة دلائل “معلومات مفيدة” لحماية زبناء مـؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.
ويقدم هذا الدليل، المتوفر على موقع بنك المغرب، مختلف الإجراءات المتخذة والمنفذة من طرف البنك المركزي من أجل تعزيز حماية زبناء مـؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.
ويتمحور هذا الدليل حول تسع مسائل مرتبطة أساسا بمتطلبات بنك المغرب، وتهم الشفافية وتوفر المعلومة والخدمات البنكية والإجراءات المتخذة لضمان منافسة سليمة تخدم مصلحة المستهلك وتقديم شكاية ضد مؤسسة الائتمان الخاصة به.
كما يتعلق الأمر بكيفية البقاء على اطلاع بالمستجدات والإجراءات المعتمدة من أجل الشمول المالي للأشخاص في وضعية صعبة وتأطير بنك المغرب احترام الأخلاقيات على مستوى العلاقة بين البنوك والزبناء والمعايير التي اتخذها بنك المغرب لضمان سرية المعطيات الشخصية لزبناء المؤسسات البنكية وحماية أموالهم والخدمات التي يمكن لبنك المغرب أن يقدمها مباشرة لزبناء البنوك.
وجاء في الدليل أن بنك المغرب يولي اهتماما خاصا لحماية زبناء البنوك. ويتعلق الأمر بإرساء علاقة سليمة ومتوازنة بين مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها وزبنائها، وتوفير مناخ من الثقة كفيل بتطوير الشمول المالي”.
وخلال العقدين الأخيرين، جرى إحراز تقدم هام في هذا المجال. فقد قام بنك المغرب بتأطير العديد من الإشكاليات من خلال إعداد قوانين تنظيمية تهم على وجه الخصوص معالجة الشكايات وإغلاق الحسابات وإصدار شهادات رفع اليد على الضمانات وكذا الحركية البنكية. وبالموازاة مع ذلك، نظمت المؤسسة لفائدة مستعملي الخدمات البنكية حملات تحسيسية وتربوية وإخبارية حول الثقافة المالية.
ويواصل بنك المغرب اتخاذ التدابير الملائمة لضمان حماية زبناء مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، لا سيما مع بروز نماذج جديدة.