تجري الإمارات العربية المتحدة حالياً محادثات مع المغرب حول إمكانية نقل 30 طائرة مقاتلة من طراز “داسو ميراج 2000-9E” إلى القوات الجوية الملكية المغربية، في خطوة قد تعزز من قدرات القوات الجوية المغربية. ومع ذلك، لا يزال هذا النقل بحاجة إلى موافقة نهائية من الحكومة الفرنسية، وفقًا لتقرير موقع “الدفاع العربي”.
وفقًا لمصادر إماراتية، فإن تسليم طائرات “ميراج 2000-9E” إلى المغرب سيكون ممكنًا بمجرد أن تبدأ الإمارات في استلام طائرات “داسو رافال إف4” (Dassault Rafale F4) من فرنسا، والمقرر وصولها في 2027. هذه الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع ستكون بديلًا أساسيًا لطائرات ميراج 2000-9E التي ستخرج من الخدمة في القوات الجوية الإماراتية.
كان بيع طائرات ميراج 2000-9E في البداية غير محتمل، لكن المباحثات أخذت زخماً كبيراً بعد زيارة وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إلى فرنسا في أبريل 2024. وتشير المصادر إلى أن صفقة بيع الطائرات تستمر في التبلور بعد العقبات التي كانت قد أُثيرت سابقًا، حيث ينص العقد الأصلي الذي وقع بين الإمارات وفرنسا في 1998 على ضرورة الحصول على موافقة باريس قبل إعادة تصدير الطائرات العسكرية الفرنسية الصنع.
وكانت الإمارات قد وقعت في ديسمبر 2021 عقدًا ضخمًا مع فرنسا لشراء 80 طائرة “داسو رافال إف4” و12 طائرة هليكوبتر عسكرية بقيمة 18 مليار دولار أمريكي. وبينما تستعد القوات الجوية الإماراتية لاستلام طائرات رافال، فإنها تفكر في إخراج طائرات ميراج 2000-9 من الخدمة، وقد أبدت عدة دول، بما في ذلك العراق واليونان ومصر والمغرب، اهتمامًا بشراء هذه الطائرات التي تُعتبر من بين الطائرات المقاتلة المتقدمة ذات الجناح دلتا.
يُنتظر أن تسهم هذه الصفقة في تعزيز قدرات القوات الجوية المغربية، مما سيمكنها من تعزيز دفاعاتها الجوية، في وقت تشهد فيه المنطقة تحولات استراتيجية مهمة.