القروض البنكية: مبلغ جاري بقيمة 1.096.9 مليار درهم

1 يوليو 2024آخر تحديث :
القروض البنكية: مبلغ جاري بقيمة 1.096.9 مليار درهم
(آش24)///
(آش24)///

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.096,9 مليار درهم عند متم ماي 2024، بارتفاع سنوي نسبته 4.6 في المائة.

وكشفت لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب، أنه بالنسبة للمقاولات غير المالية الخاصة، فقد سجلت القروض البنكية تراجعا سنويا بنسبة 1.2 بالمائة يرتبط أساسا بتسهيلات الخزينة التي انخفضت بنسبة 6.4 في المائة.

وفي المقابل، أوضح بنك المغرب أن قروض التجهيز ارتفعت بنسبة 5.4 في المائة، بينما ظلت قروض الإنعاش العقاري عند المستوى ذاته المسجل سنة 2023.

وكشف استقصاء الظرفية لبنك المغرب أن الولوج إلى التمويل البنكي، خلال الفصل الأول من سنة 2024، اعت بر “عاديا” من طرف 66 في المائة من الصناعيين و”صعبا” بالنسبة لـ 30 في المائة منهم.

ومن جهة أخرى، عرفت كلفة القروض ركودا بالنسبة لـ 70 في المائة من المقاولات، وارتفاعا بالنسبة لـ 28 في المائة منها.

ومن جهتها، سجلت القروض الممنوحة للأسر ارتفاعا سنويا بنسبة 0.9 في المائة، الأمر الذي يعكس بالأساس ارتفاعا في قروض السكن بنسبة 1.5 في المائة وبنسبة 0.9 في المائة في القروض الاستهلاكية.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version