بني ملال ….تدشين واطلاق مشاريع اجتماعية وتنموية بالجماعات الترابية الجبلية

29 يونيو 2024آخر تحديث :
(آش24)//
(آش24)//

في إطار المجهودات المبذولة لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان المناطق الجبلية بإقليم بني ملال، أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، مرفوقا برئيس مجلس الجهة، ورئيس المجلس الإقليمي لبني ملال وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة والأمنية، مساء أمس الجمعة، على تدشين دار الولادة بأغبالة وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية لدعم وتأهيل البنيات الأساسية بالجماعات الترابية أغبالة وتيزي نسلي وناوور وبوتفردة وأيت أم البخث، وذلك بتكلفة اجمالية ناهزت حوالي 163 مليون درهم.
هذا ولتعزيز جهود تقريب الخدمات الطبية والعلاجية وتعميم الولوج اليها من طرف النساء الحوامل بالمناطق الجبلية، أشرف والي الجهة والوفد المرافق له، على تدشين دار الولادة بالجماعة الترابية أغبالة، التي بلغت تكلفة إنجازها 6 ملايين درهم، في اطار شراكة بين الولاية ومؤسسة السقاط “نادي روتاري”، وجماعة أغبالة والمديرية الجهوية للصحة.
كما تم بنفس الجماعة تقديم مجموعة من المشاريع التي هي في طور الإنجاز أو المبرمجة والتي تروم دعم وتأهيل البنيات التحتية على مستوى الجماعات الترابية أغبالة وبوتفردة وتيزي نسلي، هذه المشاريع التي بلغت تكلفتها 33 مليون درهم، ممولة من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال، تشمل انجاز وتجهيز الأثقاب والخزانات المائية بالدواوير التابعة لهذه الجماعات، وبناء الطرق والمسالك الجبلية، وكهربة المحاور الطرقية بالطاقة الشمسية ببعض المحاور الطرقية بهذه الجماعات، بالإضافة الى انجاز ملاعب القرب.
وتم بالجماعة الترابية تيزي نسلي تقديم مشروع تأهيل مركز تيزي نسلي بتكلفة 13,9 مليون درهم، وأشغال الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب بتيزي نسلي الذي قدرت تكلفته 10,66 مليون درهم؛ هذان المشروعان يتم تمويلهما من ميزانية المجلس الجهوي.
وبالجماعة الترابية لناوور، أعطى والي الجهة انطلاقة أشغال تأهيل مراكز الجماعات الترابية لناوور (بتكلفة 11,37 مليون درهم) وبوتفردة (بتكلفة 10,84 مليون درهم) وأيت أم البخث (بتكلفة 6,18 مليون درهم)، بتمويل من ميزانية المجلس الجهوي.
كما تم بنفس الجماعة تقديم مجموعة من المشاريع التي هي في طور الإنجاز أو المبرمجة والتي تروم دعم وتأهيل البنيات التحتية على مستوى الجماعات الترابية ناوور، ايت ام البخث، دير القصيبة، تانوغة وتاكزيرت؛ هذه المشاريع التي بلغت تكلفتها 70,7 مليون درهم، ممولة من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال، تشمل انجاز وتجهيز الأثقاب والخزانات المائية بالدواوير التابعة لهذه الجماعات، وبناء الطرق والمسالك الجبلية، وكهربة المحاور الطرقية بالطاقة الشمسية ببعض المحاور الطرقية بهذه الجماعات، بالإضافة الى انجاز ملاعب القرب.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version