جهة الشرق.. المركز الجهوي للاستثمار يعقد الدورة ال 12 لمجلسه الإداري

28 يونيو 2024آخر تحديث :
جهة الشرق.. المركز الجهوي للاستثمار يعقد الدورة ال 12 لمجلسه الإداري

عقد المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، اليوم الجمعة بوجدة، اجتماع مجلسه الإداري في دورته الثانية عشرة، تم خلاله عرض ودراسة حصيلة نشاط وعمل المركز، وحصر قوائمه التركيبية للسنة المالية 2023، وكذا المصادقة عليها.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، المجهودات التنموية التي يبذلها المركز في تنفيذ سياسة الدولة في مجال تنمية الاستثمارات وتحفيزها وإنعاشها وجلبها، عبر التنزيل السليم لبرنامج عمله السنوي على أرض الواقع، ما جعل جهة الشرق تكسب ثقة خاصة من المستثمرين في الفرص الاستثمارية التي تتوفر عليها، وفي ديناميتها الاقتصادية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى الرفع من جاذبية ونجاعة مناخ أعمالها، وتمكين القطاعات الاقتصادية والإنتاجية من تعزيز قدراتها التنافسية وخلق فرص الشغل، وكذا استقطاب مستثمرين وشركات دولية كبرى على صعيد أقاليم الجهة في مختلف القطاعات، لاسيما قطاع الخدمات والمعلوميات، في عدة مجالات كالأسلاك الكهربائية للسيارات، وصناعة شفرات الرياح.

وأضاف رئيس المجلس الإداري، أن التحول الرقمي الذي عرفته مسطرة تلقي ملفات الاستثمار عبر المنصة الالكترونية (CRI Invest)، ساهم في تحسين جودة الخدمات الإدارية المقدمة للمستثمرين، وتقليص آجال دراسة الملفات الاستثمارية، والبت فيها بشكل سريع، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة ساعدت بشكل مباشر في الرفع من عدد المشاريع الاستثمارية التي تمت معالجتها والبت فيها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار.

وخلال هذا الاجتماع، تم التأكيد على الدور المحوري الذي لعبه المركز الجهوي للاستثمار، خلال سنة 2023، في مواكبة مختلف المقاولات، خاصة منها الصغرى والمتوسطة، وحاملي المشاريع، وذلك من خلال برامج مكنت من إجراء أزيد من 2380 مواكبة، إضافة إلى مواصلته تنزيل كل الاتفاقيات المبرمة مع مجلس الجهة، والتي تروم إعطاء نفس جديد للمقاولات الناشئة، وكذا الصغيرة والتعاونيات، ودعم الآفاق الواعدة للجهة.

وفي هذا الصدد، أكد الجامعي أنه بالرغم من هذه الإنجازات، فإن جهة الشرق لازالت تتطلب مواصلة الجهود، لاسيما في مجال اقتصاد الماء وعقلنته، وكذا تحسين مناخ الأعمال، داعيا المركز إلى مواصلة الإصلاحات، والانكباب على إعداد جيل جديد من الاستراتيجيات المرتبطة بالتنزيل الأمثل لمنظومة الاستثمار وفق برنامج عمله لسنة 2025، لاعتماده كخارطة طريق لتحفيز الاستثمار، ومواصلة تطوير العرض الترابي المندمج، وكذا الرفع من جاذبية الجهة.

ومن جهته، قدم المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، محمد صبري، حصيلة إنجازات المركز برسم سنة 2023، التي تميزت، على الخصوص، بتعزيز العرض الترابي بالجهة فيما يخص التمويل، والعقار المخصص للاستثمار، ومناخ الأعمال.

وأشار إلى أن عدد الملفات التي تم إيداعها من طرف المستثمرين، ودراستها من طرف المركز وإحالتها على اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار وإبداء الرأي النهائي بخصوصها، بلغ 423 ملفا، منها 289 منح لها رأي الموافقة، والتي ستسمح بإحداث حوالي 47.000 منصب شغل، وجلب حوالي 11 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة.

كما تطرق للمشاريع التي تم إنجازها في مجال تنمية الحس المقاولاتي، وتنمية مبادرات الاستثمار، وكذا خلق المقاولات لاسيما لدى الشباب وحاملي أفكار مشاريع، وذلك من خلال برامج تم تنفيذها مع الشركاء.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version