الدار البيضاء/ صيف 2024: برنامج متنوع للتنشيط الفني والرياضي والترفيهي

22 يونيو 2024آخر تحديث :
الدار البيضاء/ صيف 2024: برنامج متنوع للتنشيط الفني والرياضي والترفيهي
(آش24)///
(آش24)///

أعلنت جماعة الدار البيضاء عن وضعها لبرنامج متنوع للتنشيط الفني والرياضي والترفيهي على مستوى العاصمة الاقتصادية، وذلك من أجل ضمان موسم صيفي نشيط ونظيف برسم سنة 2024.

وذكر بلاغ للجماعة، أن هذا البرنامج يرتكز على تنشيط الساحات الكبرى للمدينة وضمان نظافتها، وأيضا توفير المرافق والتجهيزات اللازمة على طول شواطئ المدينة تلبية لاحتياجات جميع الفئات والأعمار.

وفي التفاصيل، وحسب البلاغ، فإنه على مستوى تجهيزات الشواطئ، سيتم ابتداء من فاتح يوليوز وطول فترة العطلة الصيفية، تجهيز شواطئ لالا مريم وعين الذئاب بمرافق ترفيهية ورياضية متنوعة، تحمل هوية بصرية موحدة تراعي الجاذبية السياحية للمدينة وتضاهي المدن العالمية، وتشمل في نفس الوقت فضاءات للرياضات الشاطئية ومنصات لإقامة سهرات مجانية، ومساحات للمسابقات المفتوحة، وتوفير فضاءات متنوعة للأطفال.

كما يتم تجهيز هذه الشواطئ بمظلات وكراسي وطاولات متاحة للإيجار بنسبة 20 في المائة من المساحة الرملية المتاحة، بالنسبة للمواطنين الراغبين في ذلك، وذلك وفقا للقوانين الوطنية المتعلقة بتدبير الشواطئ.

وبالمناسبة، تؤكد جماعة الدار البيضاء بأن 80 في المائة من المساحة الرملية تبقى مخصصة للاصطياف الحر، دون أي رسوم، وتدعو المصطافين للجوء إلى السلطات والمعنيين بإنفاذ القانون المتواجدين بعين المكان في حال مطالبتهم بأي رسوم أو في حال إلزامهم باستعمال الأدوات والتجهيزات المعدة للإيجار.

وبشأن الترفيه الثقافي والفني، تم بشراكة مع كافة المتدخلين بمدينة الدار البيضاء، إعداد برنامج تنشيط فني وثقافي، ينطلق ابتداء من نهاية الأسبوع المقبل، ويشمل سهرات وفقرات فنية بالممر الشاطئي لمسجد الحسن الثاني، والساحات العمومية مثل ساحة محمد الخامس، وساحة الراشيدي.

يتعلق الأمر أيضا بساحة الأمم المتحدة، وحديقة جامعة الدول العربية، وساحة فيلودروم، وساحة بشار الخير، وساحة المسجد العتيق بعين الشق، وساحة أنوال وحديقة الوحدة العربية بابن مسيك، وساحة كراج علال، وحديقة جنان اللوز، بالإضافة لمختلف الأنشطة الترفيهية التي تنظمها المصالح المحلية للمقاطعات ال16.

وفي الشق المتعلق بالحفاظ على نظافة المدينة، وفي إطار حرص جماعة الدار البيضاء على نظافة الساحات العمومية والمنتزهات، والشواطئ، فقد تم وضع برنامج للنظافة يشمل عدة إجراءات معززة قصد ضمان نظافة المدينة في سياق الموسم الصيفي الذي يعرف تدفقا للزوار من خارج المدينة ويتميز كذلك بحركية مكثفة للساكنة خلال النهار بالشواطئ وليلا بالساحات العمومية والمنتزهات.

وقد تم الرفع من العدد الإجمالي لعمال النظافة المعبئين بمجموع تراب الجماعة إلى حوالي 6 آلاف عامل، كما تم تخصيص مائة عامل لتنظيف شواطئ عين الذئاب مع تعزيز حاويات الأزبال ب 100 إضافية، بالإضافة لآليات لجمع الأزبال والتنظيف، وأخرى خاصة بجمع الأزبال من على المساحات الرملية.

وإذ تشكر الجماعة، في هذا الإطار، الساكنة البيضاوية على يقظتها في التبليغ عن حالات تكدس الأزبال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نعلن بأنه سيتم إطلاق برنامج تحسيسي طيلة فترة الصيف سيتم فيه إشراك الجمعيات والمؤسسات الراغبة في تنظيم عمليات تحسيسية بالآثار الإيجابية للنظافة على السلامة البيئية للمدينة.

وفي سياق متصل، تجدد الجماعة الترحيب بجميع الفعاليات والجمعيات البيئية الراغبة في تنظيم أنشطة تحسيسية حول نظافة المدينة سواء في الساحات العمومية أو الحدائق والمنتزهات والشواطئ، كما تهيب بها بتقديم طلبات الاستغلال المؤقت للسلطات المحلية المشرفة على تراب هذه الفضاءات، وفقا للمقتضيات الجاري بها العمل، وذلك من أجل تنظيم العملية وضمان مساهمة واسعة ودامجة لجميع الفعاليات.

وتشمل هذه المسطرة الاعتيادية الاستغلال المؤقت للفضاء العمومي بما في ذلك المساحات الرملية والشواطئ، مع التذكير بأن كل استغلال خارج هذه المسطرة هو غير قانوني ويعتبر معرقلا لبرنامج العمل الذي تم وضعه في إطار مسؤوليات لجنة القيادة المشتركة بين الجماعات الترابية والسلطات المحلية والرامية إلى السهر على سلامة المصطافين وأمن المواطنين خلال فترة الاصطياف وخارجها.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version