الجمارك .. ارتفاع عدد التصاريح الوحيدة على السلع بنسبة 4.3 في المائة سنة 2023

16 يونيو 2024آخر تحديث :
الجمارك .. ارتفاع عدد التصاريح الوحيدة على السلع بنسبة 4.3 في المائة سنة 2023
(آش24)///
(آش24)///

أظهر تقرير النشاط الأخير الصادر عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن عدد التصاريح الوحيدة على السلع بلغ 1.890.549 تصريحا برسم سنة 2023، بارتفاع بنسبة 4,3 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها.

وأوضحت إدارة الجمارك أن هذا الارتفاع يأخذ بعين الاعتبار ارتفاع التصريحات المسجلة على الواردات بنسبة 4.7 في المائة وعلى الصادرات بنسبة 4 في المائة، مبرزة أنه حسب الأنظمة الجمركية تمت 31 في المائة من التصريحات في إطار نظام الواردات العادي، بينما سجلت 22 في المائة من التصريحات في إطار نظام الصادرات العادي و20 في المائة تبعا للأنظمة الاقتصادية الجمركية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم في سنة 2023 تسجيل 50 في المائة من التصاريح الوحيدة على السلع على مستوى المديرية الجهوية لطنجة- تطوان-الحسيمة، في الوقت الذي تم فيه تسجيل 37 في المائة من التصاريح على مستوى المديرية الجهوية للدار البيضاء-سطات.

وأفاد التقرير بأن الهدف من إنشاء مخازن وساحات الاستخلاص الجمركي يكمن في التخفيف من اكتظاظ المناطق الجمركية بالموانئ والمطارات وضمان أكبر قدر من التدفق السلس للبضائع من أجل تخفيض التكاليف بالنسبة للمقاولات وتقليص آجال التخليص الجمركي.

وأوردت إدارة الجمارك أن عدد التصاريح الجمركية المسجلة سنة 2023 على مستوى المخازن وساحات الاستخلاص الجمركي شكل نسبة 20,8 في المائة من إجمالي التصاريح، مشيرة إلى أن تدفق البضائع على مستوى المخازن وساحات الاستخلاص الجمركي سجل ارتفاعا بنسبة 8.9 في المائة خلال نفس السنة.

وقد جاءت مخازن وساحات الاستخلاص الجمركي بالدار البيضاء على رأس قائمة المكاتب بمساهمة قدرها 46 في المائة، يليها مكتب النواصر وطنجة المدينة بـ30 و20 في المائة على التوالي.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version