عيد الأضحى ..العرض من الأضاحي يفوق 1.3 مليون رأس بجهة بني ملال-خنيفرة

14 يونيو 2024آخر تحديث :
عيد الأضحى ..العرض من الأضاحي يفوق 1.3 مليون رأس بجهة بني ملال-خنيفرة
(آش24)///

علم لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى المبارك يغطي، إلى حد كبير، الطلب بجهة بني ملال ـخنيفرة، مفيدا بأن العرض من الأضاحي بها يفوق 1.3 مليون رأس.

وفي هذا السياق، كثف المكتب من زياراته الميدانية للوقوف على تتبع ومراقبة الحالة الصحية للقطيع، حيث تبين أنها “جيدة جدا”، وذلك بفضل مختلف برامج المراقبة المستمرة، وتعزيز التأطيرات الصحية وحملات التوعية التي تباشرها المصالح البيطرية التابعة للأونسا في هذه الجهة.

ومكنت عملية تحديد الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى ،حتى الآن، من تحديد أكثر من 1.3 مليون رأس من الأغنام والماعز (نحو 128 ألف رأس ماعز، وأكثر من 31 ألف رأس من الأغنام المستوردة، و1.2 مليون رأس من الأغنام من أصل محلي).

وتتواصل عملية تحديد الأضاحي على المستوى الجهوي بوتيرة متواصلة من خلال وضع حلقة بلاستيكية صفراء على أذن كل أضحية تحمل إشارة “عيد الأضحى”’.

وفي جهة بني ملال-خنيفرة، يواصل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية كذلك المراقبة الصحية للأعلاف والأدوية البيطرية ومياه الشرب بكافة نقاط بيع الماشية.

وإلى غاية اليوم، فقد أنجز المكتب ما مجموعه 98 زيارة تفتيش قام بها الأطباء البيطريون التابعون لهذه المؤسسة، ونحو 378 عملية تفقدية أخرى لمراقبة الأعلاف، لاسيما المواد غير المرخصة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أبرز المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ببني ملال ـ خنيفرة محمد النماوي الجهود التي يبذلها المكتب لتكثيف المراقبة الصحية للأعلاف الحيوانية، مذكرا في هذا السياق بأن مصالح المكتب أرسلت إلى المختبرات 90 عينة من لحوم الأغنام والماعز و6 عينات من مياه الشرب الخاصة بالماشية، في إطار تعزيز مراقبة كامل السلسلة الغذائية للماشية.

وفي إطار تنفيذ صلاحياته، يواصل المكتب جهوده لرفع مستوى الوعي لدى مربي الماشية في ما يتعلق بالممارسات الصحية الفضلى الواجب اتباعها، حيث أفاد السيد النماوي، في هذا الصدد، أن (الأونسا) لا يتردد في إصدار محاضر ضد المربين الذين يلجؤون إلى ممارسات التسمين غير المشروعة باستخدام فضلات الدواجن أو مخلفاتها، أو تقديم أدوية غير مرخص لها للماشية.

وعلاوة على توصلها بمكالمات هاتفية من قبل المواطنين يطلبون من خلالها بمعلومات حول عيد الأضحى، نظم فرع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بالجهة 16 لقاء تواصليا وتوعويا على مستوى عدة أقاليم من أجل توعية العموم بأهمية اقتناء أضحية يشترط أن تكون حاملة لحلقة صفراء تتضمن رقمها التسلسلي الخاص بها مع عبارة “عيد الأضحى” باللغة العربية ورمز رأسها.

يشار إلى أن مداومة سيتم تنظيمها طيلة فترة عيد الأضحى على مستوى المصالح البيطرية الإقليمية وفروعها، وذلك لضمان التتبع الدقيق للوضع الصحي للماشية.

وتضطلع وحدة اللحوم الحمراء بدور اجتماعي واقتصادي رائدا على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، حيث تساهم بنسبة 14 في المائة من الإنتاج الوطني. وتنتج الجهة نحو 86 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا، بحسب آخر الإحصائيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق