عيد الأضحى: ترقيم ما يناهز 950 ألف رأس من الماشية المخصصة للذبح بجهة مراكش آسفي

11 يونيو 2024آخر تحديث :
عيد الأضحى: ترقيم ما يناهز 950 ألف رأس من الماشية المخصصة للذبح بجهة مراكش آسفي
(آش24)///

في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1445 هـ، بلغ عدد روؤس الماشية المعدة للذبح التي تم ترقيمها على مستوى جهة مراكش آسفي من قبل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ما يناهز 950 ألف رأس من الأغنام والماعز.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فإن العرض من الأضاحي المخصصة لعيد الأضحى المبارك على مستوى الجهة يتسم بالوفرة والتنوع، مع ضمان جودتها وسلامتها وصحتها من خلال عمليات المراقبة المكثفة التي تباشرها مصالح (أونسا).

ويمثل عدد رؤوس الأغنام والماعز التي تم تحديدها على صعيد الجهة أكثر من 18 في المائة من مجموع رؤوس الماشية المعدة للذبح على الصعيد الوطني.

وعلاوة على ذلك، تقوم مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمراقبة جودة الأعلاف واستخدام المواد البيطرية ومياه شرب الأضاحي ، وكذا أخذ عينات للتحليل.

وفي إطار تهيئة أسواق مخصصة لبيع أضاحي العيد من قبل الوزارة الوصية، تقوم مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ضمن لجنة مكونة من مصالح وزارتي الفلاحة، والداخلية بالسهر على ضمان تجهيز هذه الأسواق في أفضل الظروف طبقا لدفتر التحملات المتعلق بهذه الفضاءات.

من جهة أخرى، تؤكد المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على أن الحالة الصحية لقطيع الماشية “جيدة” وتخضع للمراقبة عن كثب في كافة أقاليم الجهة من قبل مختلف المصالح البيطرية التابعة للمكتب بتعاون مع بيطريين من القطاع الخاص.

وأوضح محمد الصايغ عادل، رئيس المصلحة البيطرية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بعمالة مراكش، أن تدخلات المصالح التابعة ل(أونسا) بجهة مراكش آسفي، تشمل عملية تسجيل الضيعات المخصصة لتسمين الأغنام والماعز، والتي انطلقت منذ فاتح يناير من هذه السنة وشملت 52 ألف و700 ضيعة.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المصالح تسهر أيضا على مراقبة الضيعات والأسواق ونقاط البيع في الجانب المرتبط بالتغذية واستعمال الأدوية البيطرية وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية، والمديرية الجهوية للفلاحة، والمصالح الأمنية، مشيرا في هذا الصدد، إلى إجراء ما يناهز 350 عملية مراقبة على صعيد الجهة تم خلالها أخذ 130 عينة للقيام بالتحاليل المخبرية، ورصد بعض المخالفات تتعلق باستخدام فضلات الدجاج في التغذية وبيع وعرض أدوية بيطرية غير مرخصة تمت إحالتها على النيابة العامة.

كما أكد على صحة وسلامة القطيع من الأغنام والماعز المخصص لعيد الأضحى لهذه السنة حيث لم يتم تسجيل أي مرض معد على صعيد جهة مراكش آسفي، مذكرا بالدور الذي تضطلع به المصالح البيطرية التابعة ل (أونسا) في مواكبة وتحسيس المواطنين بكيفية التعامل مع الأضحية، وكذا الإجابة على مختلف استفساراتهم المتعلقة بصحة وسلامة الأضاحي من خلال تخصيص ديمومة طيلة أيام العيد ووضع رهن إشارتهم رقما أخضر لهذا الغرض.

من جانبه، ذكر أيمن بن صبان، مساعد تقني بضيعة فلاحية بجماعة سعادة بعمالة مراكش، بمختلف مراحل التسمين المعتمدة داخل هذه الضيعة، منوها بالجهود التي تبذلها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في مواكبة مربي الماشية وأصحاب الضيعات الفلاحية من أجل ضمان جودة القطيع وسلامته من جميع الأمراض المعدية.

وأشار إلى أن هناك وفرة في العرض وتنوع في الأحجام من الماشية الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى، بما يتماشى والقدرة الشرائية لكل فئة من شرائح المجتمع، معزيا من جهة أخرى، ارتفاع أسعار رؤوس الأغنام والماعز إلى الظرفية التي تشهدها المملكة والمتسمة بتوالي فترات الجفاف مما ساهم في ارتفاع تكاليف الأعلاف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق