بنك المغرب يرفع تدخلاته إلى 127 مليار درهم

10 يونيو 2024آخر تحديث :
بنك المغرب يرفع تدخلاته إلى 127 مليار درهم
(آش24)///

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن بنك المغرب رفع تدخلاته في السوق النقدية، خلال الفترة ما بين 31 ماي و06 يونيو، من 5.2 مليار درهم إلى 127 مليار درهم، وذلك عن طريق عملياته التمويلية الرئيسية وعلى المدى الطويل.

وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أن التسبيقات لمدة 7 أيام ارتفعت إلى 42.6 مليار درهم بدلا من 37.4 مليار درهم قبل أسبوع، في حين بقيت التدخلات طويلة المدى لبنك المغرب مستقرة دون تغيير عند نفس مستوى الأسبوع الماضي، أي 84.4 مليار درهم.

وحافظت السوق النقدية على انسجامها مع اقتراب الاجتماع الثاني للسياسة النقدية الخاص بالبنك المركزي برسم سنة 2024. وفي هذا الصدد، ذكر مركز التجاري للأبحاث بأن البنك المركزي الأوروبي قام بإجراء أول تخفيض لسعر الفائدة الرئيسي الخاص به منذ شهر يوليوز 2022.

وعلى المستوى الوطني، ظلت أسعار الفائدة بين البنوك متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المئة، بينما ارتفع مؤشر MONIA (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) بثلاث نقاط أساس إلى 2.96 في المئة مقابل 2.93 في المئة قبل أسبوع.

ومن جهة أخرى، حافظت الخزينة على الوتيرة المرتفعة لتوظيفاتها بالسوق النقدية بالرغم من تسجيل تباطؤ طفيف.

وهكذا، بلغ جاري التوظيفات الأسبوعية المتوسط عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض 17.4 مليار درهم مقابل 22.7 مليار درهم قبل أسبوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق