اجتماع بطنجة لمناقشة آليات تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بقطاع الفلاحة بجهة الشمال

5 يونيو 2024آخر تحديث :
اجتماع بطنجة لمناقشة آليات تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بقطاع الفلاحة بجهة الشمال
(آش24)//

انعقد، أمس الثلاثاء، اجتماع بمقر مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لمناقشة آليات تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بقطاع الفلاحة، بحضور مسؤولي المجلس والمديرية الجهوية للفلاحة.

وأفاد بلاغ لمجلس الجهة بأن هذا الاجتماع يروم مناقشة تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بقطاع الفلاحة، ودراسة المشروع الذي يركز على تعزيز الترابط بين الموارد الحيوية، أي الماء والطاقة والأمن الغذائي.

في هذا السياق، أكد نائب رئيس مجلس الجهة، رفيق بلقورشي، على أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى أن المجلس حريص على تتبع وتنفيذ التزاماته من أجل تنزيل جميع المشاريع المتعاقد عليها، وذلك من خلال ابرام اتفاقيات خاصة بملغ اجمالي يناهز 1،2 مليار درهم، وكذا على التزامه بتوفير الدعم الكامل لإنجاح مشروع “NEXUS” للترابط الحيوي بين قطاعات الأمن والطاقة والغذاء.

من جهته، استعرض المدير الجهوي للفلاحة الخطوط العريضة للاتفاقية الإطار وأهدافها، موضحا أن هذه الاتفاقية تروم تحقيق النظرة التكاملية لتنزيل مخطط الجيل الأخضر 2030، بما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي بالجهة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقدم مدير التخطيط والتنمية الجهوية عرضا حول المشاريع المتضمنة في اتفاقية الشراكة، مذكرا بأهمية مشروع الترابط بين الموارد الثلاثة وأثره الإيجابي على التنمية المستدامة تماشيا مع أهداف المشروع التي تتجلى في تحسين كفاءة استخدام الموارد من خلال حلول تكنولوجية مبتكرة وممارسات زراعية مستدامة.

وأجمعت المداخلات على ضرورة تكاثف الجهود وتنسيق الأعمال بين مختلف المتدخلين المؤسساتيين من أجل تحقيق الأهداف المنشودة ومواكبة شروط التنمية المستدامة .

وجرى الاتفاق، حسب المصدر، على تشكيل لجنة متابعة تتكون من ممثلي الجهات المعنية، تكون مهمتها وضع خطط عملية تشاركية للتنزيل الفعلي للاتفاقيات الخاصة بعد المصادقة عليها في دورة يوليوز المقبلة ومتابعة تقدم المشروع، بالإضافة إلى تنظيم ورشات عمل دورية لتقييم التقدم ومناقشة التحديات والحلول.

واعتبر بلاغ مجلس الجهة أن هذا الاجتماع يعد “خطوة إيجابية مهمة نحو تعزيز التكامل بين الموارد وتحقيق التنمية المستدامة في الجهة، بما يساهم في تحسين ظروف العيش للسكان ودعم الاقتصاد المحلي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق