البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: المغرب في وضع جيد للاستفادة من إعادة التشكيل العالمي لسلاسل القيمة

31 مايو 2024آخر تحديث :
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: المغرب في وضع جيد للاستفادة من إعادة التشكيل العالمي لسلاسل القيمة
(آش24)//
(آش24)//

أكد مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أنطوان سالي دو شو، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يوجد في وضع جيد للاستفادة من إعادة التشكيل العالمي لسلاسل القيمة، بفضل الاستقرار الاقتصادي الذي يتيحه والجودة العالية التي تسم بنياته التحتية.

وأبرز سالي دو شو، في مداخلة خلال لقاء خصص لتقديم التقرير الانتقالي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للفترة 2023-2024، نظم بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن هناك أيضا إمكانات وهامش إضافيين من أجل اندماج أكبر للمغرب في سلاسل القيمة العالمية.

وسلط المسؤول، في هذا الصدد، الضوء على التقدم المحرز بالمملكة في مجال الإصلاحات الهيكلية والاستثمارات والابتكار الصناعي، وإصلاح المقاولات العمومية والطاقات المتجددة، مشددا على أن المغرب يشكل نموذجا مهما للبلدان التي تمكنت من الحفاظ على الاستقرار الماكرو-اقتصادي إلى جانب الاستثمار في التنمية المستدامة.

ومضى قائلا “هذا مهم بشكل خاص، بالنظر إلى التحديات التي يواجهها المغرب، بما في ذلك الإجهاد المائي وتأثيره على الفلاحة”.

وأشار إلى أن خلاصات التقرير مفيدة، بالأساس، في ما يتعلق بالرهانات الكبرى التي يواجهها الاقتصاد المغربي، خاصة في السياق الحالي لإعادة تشكيل سلاسل القيمة، حيث يمتلك المغرب العديد من الأصول لاغتنام فرص استثمارية جديدة.

من جانبه، أكد رئيس مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، على أهمية هذا النوع من التقارير، لا سيما في ظل سياق يتسم بالعديد من التحديات مثل تغير المناخ والديناميات الديمغرافية وتمويل المرحلة الانتقالية.

كما أبرز أهمية التعاون في هذا السياق، مذكرا بأن الهدف الرئيسي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يتمثل في تغذية مسار صنع القرار وتبادل الخبرات مع بقية العالم.

من جهته، أشارت الخبيرة الاقتصادية الرئيسية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بياتا جافورسيك، إلى أن التقرير يسلط الضوء على عدة جوانب مهمة، لا سيما السباق على المعادن النادرة وإعادة تشكيل سلاسل القيمة العالمية.

ولفتت جافورسيك إلى أنه من بين الآثار المترتبة بالنسبة للبلدان التي شملتها الدراسة، بما في ذلك المغرب، أن البلدان التي تتمتع بالموارد الطبيعية والمعادن المهمة ستكون في وضع جيد للاستفادة منها، مضيفة أن التحول الأخضر وإعادة تشكيل سلاسل القيمة فرصتان يجب استغلالهما.

وتابعت بأن المغرب يحتل مكانة مهمة للاستفادة من عملية إعادة التشكيل هذه، حيث يمكنه جذب سلاسل القيمة العالمية التي تبحث عن وجهات جديدة.

وأشارت إلى أن المملكة قادرة أيضا على الحصول على حصة أكبر في السوق من خلال إعادة تشكيل سلاسل القيمة، مع إمكانية تصدير الطاقات الخضراء وتعزيز صادرات الخدمات من خلال مزاياها الطبيعية في مجال إنتاج الطاقات المتجددة.

ويركز التقرير الانتقالي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2023-2024 على “التحولات الكبرى” من قبيل التحول إلى الاستدامة، وإعادة تشكيل سلاسل التوريد العالمية، والسباق على المواد الأولية، كما يتطرق إلى كيفية تجسيد التوجهات الماكرو-اقتصادية في “تحولات صغيرة” على غرار التغييرات المهنية وتطور الصحة البدنية والذهنية.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version