محصول حبوب كارثي هذا العام بسبب الجفاف وسوء التدبير

29 مايو 2024آخر تحديث :
xr:d:DADo8glfs9U:5231,j:3672928576,t:23042915
xr:d:DADo8glfs9U:5231,j:3672928576,t:23042915
مصطفى العبيسي

أعلنت وزارة الفلاحة عن تقديرات المحاصيل المتوقعة من الحبوب المختلفة للموسم الزراعي الحالي الذي لن يتجاوز حصاده 30 مليون قنطار وهي نتيجة كارنية كان في الإمكان التخفيف منها لو كان المسؤولون في وزارة الفلاحة اكثر وعيا وكفًاءة
فمعروف ان توالي سنوات الجفاف وارتفاع تكاليف الإنتاج باستمرار دفع بالفلاحين الصغار الي العزوف اكثر فأكثر عن زراعة الحبوب في معظم مناطق المغرب.
هذه السنة تأخرت الأمطار فعلا. لكنها هطلت بكمية لا بأس بها وفي وقت كان مناسبا لإعادة زراعة الأراضي بالحبوب المتأخرة (المازوزي) .
في العادة كانت زراعة الحبوب تتجاوز الخمسة ملايين هكتار في البور وقد أخذت هذه المساحات تتقلص تدريجيا مع إهمال الوزارة للأمر. حتي أصبحت لا تكاد تتجاوز ثلث. الأراضي القابلة للحرث.
لذلك بات علي الحكومة ان تنتبه الي الموضوع لأنه خطير على الأمن الغذائي الوطني وتسارع إلى وضع مخطط مستعجل لحث الفلاحين على زراعة الأراضي على أوسع نطاق واتخاذ كل التدابير لتشجيعهم وتقديم الدعم اللازم لهم وخاصة في مجال التأمين علي المحصول ضد الجفاف والآفات.
إذا لم تتدارك الدولة الأمر سريعا ستتفاقم الظاهرة وتنقرض زراعة الحبوب ببلادنا كليا
أموال هامدة وميزانيات ضخمة تخصص كل سنة لدعم انتاج الحبوب ولكنها لا تسفر عن اية نتيجة لان. هناك من يحتال للاستيلاء عليها .
فطرق ومنظومات العمليات العشوائية التي يقال إنها تخص الزرع المباشر أو البذور المختارة اًو غيرها من العمليات التي أصبحت معتادة ولا تعطي اية نتيجة عدا خلق فرص لنهب المال العام من طرف انتهازيين بتواطؤ مفضوح. مع بعض دوي القرار والنافذين.
سياسة الدعم يجب ان تراجع كليا من الدولة وتسند عملية صياغة سياسة جديدة للجنة متخصصة على أساس دفتر تحملات محدد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق