مجلس بنك المغرب.. خبيرة: من المتوقع الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي

29 مايو 2024آخر تحديث :
مجلس بنك المغرب.. خبيرة: من المتوقع الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي
(آش24)//

توقعت مديرة “Equity & Market” بمركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”، دنيا الفيلالي، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الإبقاء مجددا على سعر الفائدة الرئيسي خلال الاجتماع المقبل لمجلس بنك المغرب.

وعزت الفيلالي، في مداخلة خلال المؤتمر الأول للنسخة الخامسة من دورة الندوات السنوية عبر الإنترنت حول نتائج وآفاق الشركات المدرجة في البورصة، الذي تنظمه بورصة الدار البيضاء والجمعية المهنية لشركات البورصة، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي إلى الوضع الاقتصادي الحالي الذي يتسم بتباطؤ النمو والتضخم على السواء.

وأضافت أنه من المرتقب أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة نسبة 6 في المائة في أفق سنة 2035، مدعوما بمشاريع البنى التحتية وتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

وأشارت الخبيرة، في مداخلتها حول “إمكانات النمو مقابل النمو الفعلي، إلى متى الانتقال؟”، إلى أن الصادرات تواصل نموها، حيث يمثل العجز التجاري حوالي 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي واحتياطيات الصرف المريحة تعادل 360 مليار درهم.

وبالموازاة مع ذلك، أبرزت أن الصناعة المغربية شهدت تطورا ملحوظا، حيث انتقلت من اقتصاد قائم على القطاعات التقليدية إلى تنويع نحو صناعات ذات قيمة مضافة أعلى.

من جهة أخرى، تطرقت الفيلالي إلى انتعاش الطلب المحلي، مقرونا بتخفيف الضغوط التضخمية، وتعزيز القدرة الشرائية مع إطلاق المساعدات للأسر (الاجتماعية وتلك المتعلقة بالسكن) وزيادة دخل الهياكل الاقتصادية.

وبشكل عام، وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والاجتماعية، أكدت الخبيرة أن المملكة تبدي مرونة ملحوظة وقدرة على تحويل اقتصادها للتكيف مع متطلبات السوق العالمية، مما يضعها على مسار نمو مستدام طويل المدى.

وفي سياق آخر، أكد المسؤول عن التحليل والبحث بشركة “MSIN” المتخصصة في خدمات البورصة، نوفل أوراغ، في مداخلته حول “قطاع الإسمنت.. لافارج هولسيم وإسمنت المغرب”، أن شركة “MSIN” تتوقع، خلال السنوات الخمس المقبلة، متوسط نمو سنوي في مبيعات الأسمنت نسبته 4,8 في المائة لتبلغ 15,8 مليون طن سنة 2028.

وفي ما يتعلق بالشركات المدرجة في القطاع، أشار أوراغ إلى أن “لافارج هولسيم” سجلت نموا بنسبة 2,8 في المائة في حجم مبيعاتها برسم سنة 2023، مدعومة بزيادة الصادرات نحو البلدان الإفريقية وتحسين تكاليف الإنتاج.

وسجل أن مجموعة “إسمنت المغرب”، الثانية من حيث الرسملة في القطاع، مرت بدورها بسنتين صعبتين (2022 و2023)، إلا أنه من المرتقب أن تستفيد من سياق اقتصادي أكثر ملاءمة ابتداء من سنة 2024.

بالإضافة إلى ذلك، أوصى السيد أوراغ بالاحتفاظ بالسهمين في المحافظ الاستثمارية، مع اقتراح أسعار مستهدفة تبلغ 2171 درهما بالنسبة لمجموعة “لافارج هولسيم” و1954 درهما لمجموعة “إسمنت المغرب”، استنادا إلى تحليلات معمقة قائمة على طرق التقييم.

يشار إلى أن هذه الدورة من الندوات عبر الإنترنت تندرج ضمن الأنشطة التي تقوم بها بورصة الدار البيضاء والجمعية المهنية لشركات البورصة لتعزيز السوق من خلال تسليط الضوء على المواضيع التي تهم الشركات المدرجة والمستثمرين على حد سواء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق