الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير يتحدان لإحداث منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر

28 مايو 2024آخر تحديث :
الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير يتحدان لإحداث منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر
(آش24)//
(آش24)//

وقعت الخطوط الملكية المغربية (لارام) وصندوق الإيداع والتدبير اتفاق شراكة للتحفيز على الابتكار بقطاع تكنولوجيا السفر (TravelTech) بالمغرب.

وأفادت شركة (لارام) وصندوق الإيداع والتدبير، في بلاغ مشترك، بأن هذه الشراكة الإستراتيجية، التي أبرمت على هامش فعاليات معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” الذي سينظم بمراكش من 29 إلى غاية 31 ماي، تهدف إلى دعم المقاولات الناشئة والواعدة وتحفيزها على تطوير حلول مبتكرة تلبي حاجيات قطاع السياحة، وخاصة تلك الحلول المتعلقة بتنظيم كأس العالم فيفا 2030، المزمع تنظيمه من طرف كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا التحالف، الأول من نوعه بالمغرب، يهدف إلى تحقيق هدفين رئيسيين يتمثلان في دعم المقاولات الناشئة المزاولة لنشاطها بالمغرب، أو التي أسسها مغاربة مقيمون بالخارج بمجال تكنولوجيا السفر، مع الحرص على الترويج والتشجيع على تطوير منظومة تكنولوجيا سفر مغربية خالصة.

ولتحقيق هذه الغاية، يعتزم الشركاء بذل جهود مشتركة من أجل تعزيز برامج المواكبة والابتكار لدى كل طرف على حدة، عبر تيسير ولوج الأسواق وشراء حلول ومنتجات تكنولوجيا السفر، مع التشجيع على الاستثمار في إنشاء مقاولات ناشئة قابلة للتطبيق وعاملة بهذا القطاع.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس المدير العام لـ (لارام)، حميد عدو: “نحن سعداء اليوم بوضع الحجر الأساس لمنظومة ديناميكية مغربية خاصة بتكنولوجيا السفر. وستعمل الخطوط الملكية المغربية على تقديم الدعم اللازم لهذه الشراكة الاستثنائية، لا سيما بتعزيز وملاءمة برامجها الهادفة لمواكبة الابتكار الرقمي”.

وأضاف أن “هذا التآزر ما بين العديد من المؤسسات العمومية سيساهم في تسريع وتيرة التحول الرقمي بالمغرب وتعزيز القوة الضاربة للخطوط الملكية المغربية، في إطار التحضير لتنظيم كأس العالم فيفا 2030”.

من جانبه، أكد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خالد سفير، أن “هذه الشراكة تندرج ضمن هوية واختصاصات مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، هذه المؤسسة الرائدة المنخرطة في دعم وخدمة النمو الاقتصادي والاجتماعي للمغرب. ونحن معبؤون، إلى جانب شركائنا، للعمل من أجل الترويج لتكنولوجيا السفر وتشجيع المقاولين الشباب المغاربة، عبر تعزيز آليات تمويل ومواكبة المقاولات الناشئة”.

وتابع بالقول “نحن واثقون ومدركون تماما أن هذه الشراكة ستساهم في بروز ونمو منظومة محلية خاصة بتكنولوجيا السفر، تماشيا مع طموحات المغرب، الهادفة على الخصوص، إلى تنظيم كأس العالم فيفا 2030”.

وبموجب هذه الشراكة، يسجل البلاغ، ستستفيد المقاولات الناشئة من الخبرة المهنية للمجموعات الثلاث (الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير والجامعة الدولية للرباط)، لا سيما من حيث المواكبة والخبرات التي يتوفر عليها مهنيو (لارام)، عبر برنامجها الابتكار الرقمي المفتوح (RAM Digital Open Innovation)، ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير والجامعة الدولية للرباط لمساعدتها على التطور.

كما ستعمل هذه الشراكة على تعبئة المتوجين بمبادرة “JobIn Tech”، والباحثين والطلاب المهندسين بالجامعة الدولية للرباط، وتحفيزهم على المساهمة في تطوير حلول مبتكرة لقطاع تكنولوجيا السفر. وستستفيد المشاريع المنتقاة من تمويل يفضي إلى تطوير مقاولات ناشئة من المستوى العالمي ذات روابط مع المغرب وإفريقيا، من خلال برنامج “Founders212” التابع لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار.

وتأتي هذه الشراكة الإستراتيجية لتؤشر على بداية مرحلة مهمة وحاسمة في مجال تطوير الابتكار بقطاع تكنولوجيا السفر بالمغرب. وبتضافر خبرات وموارد (لارام)، ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير، والجامعة الدولية للرباط، سيفسح هذا البرنامج المجال أمام دعم المقاولات الناشئة المغربية، والمساهمة في إحداث منظومة لتكنولوجيا السفر ديناميكية وتنافسية.

وتميز حفل التوقيع بحضور، على الخصوص، رئيس الجامعة الدولية للرباط نور الدين مؤدب، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار ياسين عبد الرازق حداوي.

Click to resize
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Exit mobile version