قطاع الصحة : إضراب وطني يومي 22 و 23 ماي بالمستشفيات

21 مايو 2024آخر تحديث :
قطاع الصحة : إضراب وطني يومي 22 و 23 ماي بالمستشفيات
أسامة الباز

أعلن الدكتور كريم بلقاقدم، الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال الصحة العمومية (FDT)، أن التعبئة القوية لعمال الصحة في إضراب 22 و 23 مايو 2024 تعكس “مدى التوتر الذي يعيشه قطاع الصحة ومستوى الاستياء بين المهنيين”. وأضاف أن التنسيقية ترى أن فشل تحفيز أطر الصحة يُمثل خرقًا لأحد أربعة أعمدة إصلاح منظومة القطاع، “ما يعني أن الإصلاح بدأ بشكل سيء”.

مسار الحوار والمطالب:

وخلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الثلاثاء في الرباط، أوضح بلقاقدم، باسم التنسيقية، أنه بالتوازي مع إصلاح الترسانة القانونية، تم الشروع في مسار للحوار القطاعي يهدف بشكل أساسي إلى الاستجابة للمطالب المادية والمهنية، مما أدى، في مرحلة أولى، إلى اتفاق مبدئي تم توقيعه في 24 فبراير 2022، مؤكداً على ضرورة مواصلة الحوار حول المطالب الفئوية والمطالب المشتركة المتبقية.

وأضاف أن الحوار استمر حتى تم التوصل إلى اتفاق مبدئي في 29 ديسمبر 2023 بين وزارة الصحة والمنظمات النقابية الممثلة للقطاع، وذلك اختتامًا لاجتماعات مع لجنة وزارية. وقد أدى هذا الاتفاق إلى توافق الآراء حول 14 نقطة جوهرية ذات تأثير مالي، تلاه توقيع محاضر إضافية تحتوي على تفاصيل مطالب كل فئة، خاصة تلك التي لم تستفد من اتفاق 2022 وتنفيذ النقاط المتبقية من هذا الاتفاق المتعلقة بالمساعدين الطبيين.

مطالبة الحكومة بالتنفيذ:

وأشار المسؤول إلى أنه في نهاية يناير 2024، تم إرسال جميع محاضر الاتفاقات ومقترحات النقابات إلى رئاسة الحكومة للبت في آجال تطبيق هذه الاتفاقات. ومع ذلك، “يتفاجأ العمال بالصمت غير المفهوم وغير المبرر للحكومة وكذلك بإنكار نتائج الحوار والمفاوضات التي استدعت عشرات الاجتماعات وبالتالي جهود ومعاناة وتضحيات عمال قطاع الصحة، الذين يعتبرون حجر الزاوية في أي إصلاح لنظام الصحة”.

وطالب المسؤول النقابي بتنفيذ اتفاق 29 ديسمبر 2023 ومحاضر الاتفاقات الموقعة مع جميع النقابات القطاعية في أواخر يناير 2024 وفقًا للآجال المحددة والمحتويات المتفق عليها في شقيها المادي والمهني والقانوني.

تفاصيل الاتفاق:

وذكر بلقاقدم أن الاتفاق ينص على زيادة عامة في الراتب الأساسي بـ 1500 درهم لكل من أطر التمريض والفنيين الصحيين والممرضين المساعدين والممرضين المحضرين، وزيادة عامة في الراتب الأساسي بـ 1200 درهم صافي للمهنيين الصحيين من فئات المساعدين الإداريين والفنيين، والفنيين، والمحررين، وفنيي النقل، وسائقي سيارات الإسعاف، ومساعدي طب الأسنان، ومساعدي الطوارئ، والمديرين والمهندسين.

شملت شروط الاتفاق أيضًا:

  • تحسين شروط الترقية من خلال إنشاء رتبة جديدة لجميع الفئات.
  • تنظيم مسابقات مهنية داخلية.
  • اعتماد صيغة مثالية لحساب التعويضات.
  • مطالب أخرى.

تحذير من التصعيد:

أكد بلقاقدم أن هذا التحرك الاحتجاجي يأتي ضمن برنامج نضالي وضعته التنسيقية النقابية، مؤكداً أن التنسيقية تحمل الحكومة المسؤولية، وأن “إذا لم تستجب الحكومة للمطالب العادلة والمشروعة لمهنيي الصحة، فإن التصعيد سيكون الحل الوحيد، مع اتخاذ إجراءات نضالية غير مسبوقة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق