1.5 مليار درهم لإنجاز المنطقة السياحية “أغروض” شمال مدينة أكادير

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
15 أغسطس 2021آخر تحديث : الأحد 15 أغسطس 2021 - 12:30 مساءً
1.5 مليار درهم لإنجاز المنطقة السياحية “أغروض” شمال مدينة أكادير

تقدر الكلفة المالية الضرورية لإنجاز أشغال التهيئة والبنية التحتية اللازمة لتطوير المنطقة السياحية “أغروض”، الواقعة على بعد حوالي 25 كلم شمال مدينة أكادير، باستثمار إجمالي قدره حوالي 1500 مليون درهم.

وتنص الاتفاقية المبرمة في هذا الإطار بين الأطراف الشريكة في هذا المشروع الاستثماري السياحي المهيكل على ضرورة “التسريع بإنجاز البنيات التحتية بمنطقة اغروض، وذلك قصد إتاحة قطع أرضية مجهزة للمستثمرين المستقبليين بشروط تحفيزية، قصد تطوير وحدات الإيواء والتنشيط السياحي”.

وحسب بنود الاتفاقية، فستساهم “الشركة المغربية للهندسة السياحية” (سميت) في تمويل هذا المشروع بما قدره 600 مليون درهم، وذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 2021 و 2026، حيث من المقرر أن تضخ الشركة خلال السنة الجارية 150 مليون درهم من مجموع مساهمتها في تمويل هذا المشروع.

وحددت مساهمة مجلس جهة سوس ماسة في 600 مليون درهم، حيث سيشرع مجلس الجهة في دفع 150 مليون درهم من هذه الحصة بدءا من السنة القادمة 2022، وهو نفس القدر الذي ستساهم به الجهة برسم السنة المالية 2023، على أن تتوالى باقي الدفعات بما قدره 100 مليون درهم عن كل عام، وذلك خلال السنوات الثلاث الموالية (2024 و 20025و 2026).

أما الشريك الثالث في مشروع تطوير المنطقة السياحية ل”اغروض” فهو “الشركة التنمية الجهوية ـ أغروض تهيئة” التي حددت مساهمتها في 300 مليون درهم، ستضخ منها 170 مليون درهم برسم السنة المالية 2024، أما الحصة الباقية، والمحددة في 130 مليون درهم، فمن المقرر أن يتم تسديدها سنة 2025.

للإشارة فإن إنجاز المحطة السياحية “أغروض” من شأنه ان يحدث نقلة نوعية في مجال النشاط السياحي على صعيد وجهة أكادير، حيث ستعزز هذه المحطة الطاقة الإيوائية لهذه الوجهة العالمية التي تتوفر على منطقتين سياحيتين، اولاهما في الشريط الساحلي لمدينة أكادير، أما الثانية فهي محطة “تغازوت باي” التي شرعت أولى الفنادق التي شيدت فيها في استقبال أفواج من السياح المغاربة والأجانب.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق