هذه وضعية أسعار العقار بالمغرب في ظل جائحة (كورونا)

19 فبراير 2021آخر تحديث :
هذه وضعية أسعار العقار بالمغرب في ظل جائحة (كورونا)

كشف تقرير لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل انخفاضا بنسبة 0.9 برسم سنة 2020، والمعاملات بنسبة 15.2 في المائة.

وذكر أن ذلك جاء بعد انخفاض بنسبة 1.2 في المائة لأسعار الإقامات السكنية، وبنسبة 0.6 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وبنسبة 0.4 في المائة بالنسبة لأسعار الممتلكات ذات الاستعمال المهني.

وهمت هذه التطورات مجموع الفئات، إذ سجل انخفاض بنسبة ناقص 18.2 في المائة بالنسبة للإقامات السكنية، وناقص 7.7 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وناقص 5.4 في المائة بالنسبة للممتلكات ذات الاستعمال المهني.

وباستثناء العاصمة الرباط، انخفضت الأسعار والمعاملات بأهم المدن المغربية.

ويشر التقرير إلى أن الأسعار في العاصمة الإدارية ارتفعت بنسبة 0.7 في المائة، لكن المعاملات سجلت انخفاضا بنسبة 17.4 بالمائة خلال السنة الماضية.

وأما بالدار البيضاء، فسجل  مؤشر الأسعار بالمدينة انخفاضا بنسبة 0.6 بالمائة وتراجعت المعاملات بنسبة 10 بالمائة.

وفما يخص مراكش، انخفضت الأسعار  بنسبة 1.8 بالمائة وتراجعت المبيعات ب 10.1 في المائة. كما انخفضت أيضا لطنجة لتبلغ نسبة 2.3 في المائة، بينما تراجعت المعاملات بنسبة 25.2 في المائة.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق