هذه شروط عمل المصانع والشركات بعد العيد في زمن “كورونا”

19 مايو 2020آخر تحديث :
هذه شروط عمل المصانع والشركات بعد العيد في زمن “كورونا”
آش24///

 

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن حماية صحة المواطنين والحفاظ على الاقتصاد ثنائية موضوع نقاش حكومي يوميا لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، مبرزا أن الطوارئ الصحية والحجر الصحي أنقذا البلد وتم تفادي الأسوأ.

 

وأكد العثماني، الذي جاء جوابه  بعد الاستماع إلى البيانات التي قدمها في اجتماع مشترك لمجلسي البرلمان أمس الإثنين حول “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، وتنفيذا لقرار مكتب مجلس المستشارين، يوم الجمعة المنصرم، بعقد جلسة عامة لمناقشة هذه البيانات تفعيلا لمقتضيات المادة 273 من النظام الداخلي للمجلس، (أكد) أن القرار الحكومي منذ بداية الطوارئ الصحية ربط اشتغال الوحدات الصناعية والإنتاجية بالمعايير الصحية، موضحا أنه “سيتم تشجيع العمل، وهو ما تم على مستوى مصانع الأغذية والأدوية، لأنه لولا هذه الوحدات لما وجدنا ما نأكل”.

 

وشدد العثماني على مواصلة المراقبة التي تقوم بها لجان جهوية مختلطة، وفي المقابل ضرورة تشجيع هذه الوحدات الإنتاجية لمواصلة الاشتغال، معتبرا أن شروط الوقاية من الجائحة مكلفة لهذه المقاولات لأنها تتطلب احتياطات، ومعقمات، والاشتغال بالحد الأدنى من الأجراء.

 

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه بعد عيد الفطر، مطلوب من الوحدات التي لم تمنع من الاشتغال ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات الصحية، مبرزا أن المصانع التي حولت عملها لإنتاج الكمامات نجحت في هذا الأمر، وحقق المغرب بفضلها الاكتفاء الذاتي من هذا المنتوج، واعتبر ذلك دليلا على أنها يجب أن تشتغل.

 

وكشف العثماني في هذا الإطار أن المغرب صنع اليوم أكثر من 150 مليون كمامة، مشددا على أن “السماح للمصانع بالتصدير مرتبط بضمان مخزون مهم للمغرب وتحقيق الإنتاج اليومي من هذه الكمامات للمغاربة”.

 

وأبرز رئيس الحكومة أن الكمامات المغربية، سواء التي تستعمل مرة واحدة أو متعددة الاستعمال، مطلوبة عالميا بكثرة، كاشفا وجود مستثمرين يسعون إلى الاشتغال في مجال التصدير، مؤكدا أن “الحاجة لعدد أكبر من الكمامات بعد رفع الحجر الصحي ستكون أكثر”.

 

من جهة ثانية، أعلن العثماني أن المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي من الآليات الطبية الواقية التي تستعمل في المستشفيات، وهناك طلب للتصدير، موضحا أن “المملكة اليوم توفر حاجيات من المطهرات والكحول، ولنا مخزون لمواجهة ما بعد الحجر الصحي”.

 

وحول الدعم المقدم للأسر، أكد رئيس الحكومة أنه موجه للفئات التي كانت تشتغل وفقدت عملها بسبب تداعيات جائحة كورونا وتطبيق الحجر الصحي، موضحا أن الشكايات التي توصلت بها الحكومة قررت التجاوب معها عبر منصة خاصة لذلك.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق