هذا ما توصلت إليه وكالة الأدوية الأوروبية بشأن التحقيقات حول لقاح «أسترازينيكا»

1 أبريل 2021آخر تحديث :
هذا ما توصلت إليه وكالة الأدوية الأوروبية بشأن التحقيقات حول لقاح «أسترازينيكا»

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، أمس الأربعاء، أن الخبراء الذين يحققون في احتمال وجود رابط بين لقاح (أسترازينيكا) ضد فيروس (كورونا) وحالات تخثر في الدم أو جلطة لم يجدوا أي عوامل خطر محددة بما في ذلك على ارتباط بالعمر، غير أنهم يواصلون تحاليلهم.

بيد أن الوكالة أوضحت أن لجنة السلامة التابعة لها ستصدر “توصيات محدثة” بشأن اللقاح المثير للجدل بعد اجتماعها الشهري المقرر عقده الأسبوع المقبل.

وأول أمس الثلاثاء، قررت ألمانيا تقييد التطعيمات باستخدام لقاح (أسترازينيكا) للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامابعد تقارير بشأن علاقة اللقاح بحدوث جلطات دموية، وذلك بناء على توصية لجنة التطعيم الدائمة في البلاد.

وأعلنت لجنة الخبراء الموجودة في معهد روبرت كوخ لأبحاث الفيروسات أن البيانات المتاحة في الوقت الراهن تشير إلى ظهور «تأثيرات جانبية نادرة لكنها خطيرة للغاية لحالات الانضمام الخثاري»، وقالت إن هذه التأثيرات ظهرت في غالبيتها بين أشخاص قلت أعمارهم عن 60 عاما في فترة تتراوح بين 4 إلى 16 يوما بعد التطعيم.

وأفادت الوكالة، في بيان، «لم تحدد الدراسات في الوقت الحاضر أي عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو ماض طبي يتضمن مشكلات جلطات في هذه الحالات النادرة جدا” التي أفيد عنها لدى أشخاص تلقوا لقاح (أسترازينيكا). وأضاف البيان أنه «لم يتم إثبات وجود صلة سببية مع اللقاح، لكن هذا ممكن وثمة تحليلات إضافية جارية».

وكانت الوكالة الأوروبية أصدرت بيانا بعد اجتماع للخبراء، الاثنين الماضي، لتقديم أحدث تقييماتهم للقاح (أسترازينيكا)، والتي سيتم النظر فيها الأسبوع المقبل في اجتماع لجنة السلامة.

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق