هذا ما أكدته وزارة الصحة حول استعمال لقاح «سينوفارم» لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق

8 فبراير 2021آخر تحديث :
هذا ما أكدته وزارة الصحة حول استعمال لقاح «سينوفارم» لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق

كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، أن المعطيات المتوفرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح «سينوفارم» بالنسبة للفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما جرت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد (كوفيد-19).

وأشارت، في بلاغ يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد (سارس كوف ـ2)، أن اللقاح المضاد ل (كوفيد-19) الذي طورته «سينوفارم» حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب.

وأبرزت أن المناعة الشاملة للقاح «سينوفارم» خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد «ممتازة سواء بالنسبة للقاح (سينوفارم بكين) الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح (سينوفارم ووهان)، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح مابين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين».

وأوضحت أن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح «سينوفارم» أظهرت فعالية شاملة بنسبة 86 بالمائة وسلامة جيدة، كما شملت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح «سينوفارم ووهان»، التي أجري جزء منها بالمغرب، أشخاصا تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق.

وأكدت الوزارة أن «النتائج الأولية أظهرت تحملا جيدا لدى هذه الفئة من الساكنة».

المصدر مهدي الشاوي:
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق