هذا ما أكدته وزارة الصحة بخصوص انقطاع أدوية علاج (كوفيد 19).. وبشأن «الهيدروكسي كلوروكين»

17 سبتمبر 2020آخر تحديث :
Réunion de la Commission des secteurs sociaux à la Chambre des représentants
Réunion de la Commission des secteurs sociaux à la Chambre des représentants
مهدي الشاوي:

قدمت وزارة الصحة  توضيحات بخصوص ما جرى تداوله بشأن انقطاع الأدوية المستعملة في علاج (كوفيد-19) من الصيدليات.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه «منذ بداية ظهور أولى الحالات المصابة بفيروس (كوفيد-19) المستجد، عملت على وضع خطة محكمة تمت صياغتها في الدورية الوزارية رقم 75/DMP/00 الصادرة يوم 18 مارس 2020، من أجل حماية تزويد السوق الوطني بكل الأدوية الأساسية، وعلى رأسها تلك الخاصة ب علاج (كوفيد-19)، الشيء الذي ضمن للمنظومة الصحية استمرارية في أداء مهامها في أحسن الظروف».

وأضافت أن «البرنامج الوطني لتشجيع الصناعة الدوائية الوطنية، الذي أعلن عنه وزير الصحة في بداية الأزمة، كان له صدى ايجابيا تجلت ثماره لاحقا في ضمان وفرة الدواء المصنع محليا والمحتوي على مادة الزنك، إلى جانب منح الإذن بالعرض في السوق خلال شهر غشت الماضي لدواء جديد مصنع محليا يحتوي على مادة الهيدروكسي كلوروكين سيجري تسويقه قريبا».

وتعزيزا للترسانة الدوائية المصنعة محليا، يؤكد البلاغ، سيجري قريبا منح الإذن بالعرض في السوق لدواء آخر جديد يحتوي على مادة الفيتامين سي (C).

وطمأنت الوزارة المرضى، والأطر الطبية والصيادلة على الصعيد الوطني، أن المخزون الاحتياطي من هذه الأدوية هو وافر لتغطية شهور قادمة، كما أن تموين السوق بهذه الأدوية الأساسية لن يعرف أي تغيير؛ وسيتم تزويد السوق الوطني بالكميات الاعتيادية الضرورية؛ شريطة أن يلتزم الكل حسب اختصاصه بالاستعمال الرشيد للأدوية.

وأهابت، في بختام بلاغها، بكل فاعلي القطاع الالتزام بهذه التدابير لضمان ولوجية هذا الدواء لكافة المرضى، وذلك بهدف ضمان توفرها.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق