مدينة بنجرير تبدأ العد التنازلي لإفتتاح قرية “سولار ديكاتلون أفريكا” الشمسية

2 سبتمبر 2019آخر تحديث :
مدينة بنجرير تبدأ العد التنازلي لإفتتاح قرية “سولار ديكاتلون أفريكا” الشمسية
آش24

على بعد أقل من أسبوعين من افتتاحها الرسمي، تبدأ قرية “سولار ديكاتلون أفريكا”، الخاصة ببناء مساكن تعتمد على الطاقة الشمسية، في إظهار أشكال بيوت صغيرة مبتكرة مثل بعضها البعض.

وقد أعطيت في 2018/5/05،  انطلاقة النسخة الأولى للمسابقة الخاصة بتصميم وبناء مساكن مستدامة وايكولوجية في ظرف سنة ونصف ، تتلاءم مع القارة الإفريقية وتعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر وحيد للطاقة ، وذلك بمشاركة 20 فريقا يمثلون 40 جامعة متعددة التخصصات من مختلف القارات . هذا الحدث عرف حضور كل من  المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة  بدر إيكن،الذي قال إن هذه الفرق التي سيكون أمامها تحدي بناء أفضل منزل شمسي مع متم شتنبر 2019 وستتلقى 50 ألف دولار للفريق الواحد، يتعين عليها أن تأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب خلال بناء هذه المساكن ، ضمنها الابتكار واستخدام مواد محلية والحصيلة الطاقية وجودة الحياة.

و المؤسس لهذه المبادرة ورئيس لجنة التحكيم ريشارد كينغ، الذي أبرز أن السكن العازل يعد ضرورة وخيارا . و عامل إقليم الرحامنة عزبز بوينيان الذي قال إن اختيار مدينة بن جرير لاحتضان هذا الحدث الكبير ليس من قبيل الصدفة وإنما لكونها تشكل أول مدينة خضراء بالمغرب ومنصة للمعرفة والابتكار بفضل جامعة محمد السادس والمركز التابع لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.وأضاف أن هذه المبادرة تتيح للطلبة الجامعيين من جميع القارات عيش واكتساب تجربة عملية ومعرفة وخبرة في مجال البناء المستدام والنجاعة الطاقية وإدماج الطاقات المتجددة في البناء واقتراح نماذج لمدن مستقبلية مستدامة.

وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن أكثر من 400 طالب من جميع أنحاء العالم يوجودون حاليًا في منصة البحث « مركز البنايات الخضراء الذكية » في السباق من أجل بناء أفضل منزل ذكي مستدام. وخلال هذه المرحلة، ستبدأ مجموعات الطلاب بناء منازل تعمل بالطاقة الشمسية، وتتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة مع تصاميم حديثة مستدامة مستوحاة من الموروث الإفريقي.

ويتمثل التحدي الحالي لهذه المجموعات في الانتهاء من بنائه في غضون أسابيع قليلة، قبل الافتتاح الرسمي للقرية الشمسية أمام الجمهور يوم 13 شتنبر الجاري.

يشار إلى أن مسابقة “سولار ديكاتلون” أحدثت منذ أزيد من 10 سنوات بالولايات المتحدة الأمريكية من قبل وزارة الطاقة التي تعد شريكا في هذه المبادرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق