محاربةً للأوبئة .. توقيع شراكة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد باستور المغرب

6 مايو 2020آخر تحديث :
محاربةً للأوبئة .. توقيع شراكة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد باستور المغرب
عبد الصمد فزازي

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد باستور المغرب، بدعم من مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، على شراكة لإحداث مركز للأبحاث ومكافحة الاوبئة والجراثيم المسببة للأمراض.

وقد وقع الطرفان على هذه الاتفاقية لتسخير مواردهما ووسائلهما للمساهمة في تطوير القدرة الوطنية على البحث في مجال الفيروسات.ويندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة جائحة كوفيد 19، إذ يفرض السياق الوطني للأزمة الصحية الحالية، أكثر من أي وقت مضى، تطوير قدرات المغرب في مجال البحث في علم الفيروسات ومكافحة الجراثيم المسببة للأمراض، وكذلك فيما يخص اليقظة التي من شأنها أن تساعد على توقع ومواجهة مثل هذه الأزمات.

وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عدة محاور مثل إنشاء مركز علم الفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض داخل معهد باستور المغرب، للكشف والإنذار واليقظة للتصدي للفيروسات وكذلك تطوير تقنيات تشخيصية جديدة للكشف المبكر عن الجراثيم المسببة للمرض، وإنشاء مختبر من فئة P3 لتجميع البحوث في علم الفيروسات بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) . ويهدف الطرفان أيضًا لدعم ظهور بيئة مقاولاتية لتقييم نتائج الأبحاث ودعم الصناعة الطبية الحيوية بالمغرب.

وسيتم إطلاق دعوة لمشاريع البحث والتطوير في علم الفيروسات. كما سيتعزز التطوير والبحث في علم الفيروسات من خلال الاستفادة من قدرات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد باستور المغرب ومن خلال منح الفئات المختصة وطنيا ودوليا في هذا المجال فضاء ملائما لإجراء أبحاثهم.

المصدر ( بلاغ)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق