“مجلس المنافسة” يرخص بإحداث شركة لتصنيع اللقاحات في المغرب

7 نوفمبر 2021آخر تحديث :
“مجلس المنافسة” يرخص بإحداث شركة لتصنيع اللقاحات في المغرب

رخص مجلس المنافسة لعملية تركيز اقتصادي جديدة تتعلق بخلق منشأة مشتركة تهدف إلى إحداث مصنع على شكل “منظمة تصنيع تعاقدي” لإنتاج اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية.

ووفق القرار الصادر عن مجلس المنافسة، المنشور في الجريدة الرسمية عدد 7036، فسيجري إحداث هذه الشركة من طرف صندوق محمد السادس للاستثمار، والبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، والبنك الشعبي المركزي، والتجاري وفا بنك، والشركة السويدية (Recipharm AB)، إضافة إلى الخبير المغربي سمير مشهور.

وتشير المعطيات التي أوردها قرار مجلس المنافسة إلى أن حجم الاحتياجات الوطنية من اللقاح، التي لا تشمل اللقاح الخاص بمواجهة فيروس كورونا، يبلغ ما يقارب 21 مليون جرعة سنويا، ومن المتوقع أن تصل خلال سنة 2023 ما يقارب 22 مليونا و200 ألف جرعة.

ويتجلى من المعطيات أن نسبة استعمال اللقاحات في القطاع العام تبلغ تقريبا 95 في المائة، مقابل 5 في المائة في القطاع الخاص.

وبالنسبة للقاح المخصص لمواجهة جائحة فيروس (كورونا) المستجد، فقد بلغ عدد الجرعات المستعملة أكثر من 42 مليون جرعة، وفق إحصائيات وزارة الصحة التي توصل بها مجلس المنافسة.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق