مجتمع خال من العنف ..حق إنساني شعار لندوة جمعية سهام الخير لمناهضة العنف بتادلة

11 ديسمبر 2019آخر تحديث :
مجتمع خال من العنف ..حق إنساني شعار لندوة جمعية سهام الخير لمناهضة العنف بتادلة
محمد الحنصالي - (مراسل)

تحت شعار ” مجتمع خال من العنف… حق انساني”
نظمت جمعية سهام الخير لمناهضة العنف قصبة تادلة بتنسيق مع المجلس الجماعي قصبة تادلة ندوة توعوية تحسيسية بمناسبة ” اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة” وذلك يوم الاحد 8 دجنبر 2019 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بالمركز السوسيو ثقافي
وبعد أداء النشيد الوطني ، شهدت الكلمة الافتتاحية التي ألقتها السيدة سهام المنصوري رئيسة الجمعية تعريفا بأهمية هذا اللقاء كما رحبت بكل الحاضرين والمشاركين في تاطير الندوة من الاستاذة نعيمة أمان نائبة وكيل جلالة الملك عن النيابة العامة و الدكتور عبد الحق التايق مدير مستشفى مولاي اسماعيل عن قطاع الصحة و الاستاذة نادية مرتجين عن قطاع التعليم والسيد أحمد عليموسى نائب رئيس الجمعية مسيرا للندوة… وأكدت السيدة رئيسة الجمعية على أن الهدف من تنظيم هذا النشاط وما له من أهمية قصوى والذي فرضته الحالات التي وقفت عليها خلية الإنصات والاستماع التابعة للجمعية بغية معالجتها والتصدي لظاهرة العنف من خلال تنقية أجواء الأسرة والمجتمع من كل مظاهره وتوفير بيئة آمنة.


وفي مداخلة الأستاذة نعيمة أمان نائب وكيل الملك ذكرت بشكل مستفيض بالنصوص القانونية التي تجرم كل أشكال العنف والاعتداء على حرمة الجسد وحريات الأشخاص مستحضرة المستجدات التي جاء بها المشرع في هذا المجال موجهة نداء للأمهات بتفعيل المراقبة الأسرية وعدم إهمال الأبناء والبنات على وجه الخصوص بتشجيعهن على التمدرس لكي لا يكونوا عرضة للاستغلال أو الوقوع ضحايا بعض مظاهر الاستغلال بسبب الزواج المبكر كما ذكرت بالنص التي جاء به المشرع لانصاف المرأة واعادة الاعتبار لها والتي جائت لتحفظ كرامة الرجل على حد سواء.
ومن جهته تطرق الدكتور التايق عبد الحق مدير مستشفى مولاي اسماعيل في مداخلته أن العنف أصبح ظاهرة يجب احتوائها بشكل تشاركي بين جمميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك وعلى أن قطاع الصحة رهن الإشارة لتقديم خدمات لهذه الفئة بتوفير شواهد طبية وصور بالأشعة والتتبع النفسي كما أشاد بالعمل الجبار الذي تقوم به جمعية سهام الخير لمناهضة العنف من دور الوساطة بين النيابة العامة والضابط القضائية والصحة بالإضافة تتبع الحالة بالمواكبة والتتبع.
وفي مداخلة للاستاذة مرتجين نادية تكلمت عن المقاربة النفسية والصحية لمعالجة الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في مختلف الوضعيات مذكرة بدور التنشئة
السليمة التي تحترم الجوانب النفسية والعاطفية الخاصة بنمو الأطفال كركيزة أساسية لتجنب ظاهرة العنف لدى الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية وتفعيل المواكبة النفسية التي من شأنها كبح جماح العنف والحد من تمردهم سواء داخل الأسرة أو الشارع او داخل المرافق العامة.


وخطورتها على التنشئة التربوية والاجتماعية للطفل وانسجاما مع المقاربة المندمجة التي تجعل المؤسسة التعليمية منفتحة على محيطها وتتصدى للعنف بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني.
وبعد مداخلات الحضور الذين أسهموا في إغناء الندوة أقيم حفل شاي على شرف جمع برهن على مستوى عالي من الانضباط والمشاركة الفعالة.
ليتم ختم اللقاء الناجح بكلمة شكر في حق إدارة المركز السوسيو ثقافي والمجلس الجماعي قصبة تادلة على مساهمه الفعالة في تشجيع كل مامن شأنه النهوض بمستقبل المدينة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق