مادة سامة تشل العضلات موجودة ” بعلب التونة المصبرة “

2 سبتمبر 2019آخر تحديث :
مادة سامة تشل العضلات موجودة ” بعلب التونة المصبرة “
عبد الصمد فزازي

حذرت الشركة الإسبانية  “ديا” مؤخرا، من استعمال أحد منتوجاتها من علب التونة المعلبة في الزيت، بعدما قامت بسحبها من السوق نظرا لتلوثها بمادة “توكسين البوتولينيوم” السامة، وهو ما يهدد صحة المستهلكين.

وأعلنت شركة (Distribuidora Internacional de Alimentación S.A) ، عبر تدوينة لها على الفيسبوك، أن علبة التون من فئة 900 غرام(LOTE 19/154 023)، والمنتهية صلاحيتها في شهر دجنبر 2022، قامت بسحبها من كافة الأسواق الممتازة التابعة لها والأسواق الأخرى، في خطوة لحماية المستهلكين من التأثيرات الصحية لهذا التلوث الذي أصاب علب التونة.

هذا ولا يزال المنتوج مروجا في شمال المغرب رغم قرار السحب من قبل الشركة المصنعة، حيث يتم تهريبه من مدينة سبتة المحتلة، وبالتالي فإن المستهلكين المغاربة يجدر بهم توخي الحذر من هذا المنتوج.

يشار أن توكسين البوتولينيوم Botulinum Toxin A) A) هو عبارة عن مادة يتم استخراجها من سموم الجراثيم التي تدعى كلوستريديوم البوتولينيوم (Clostridium botulinum). إذ تقوم بحصر إفراز السَّيَّال العصبي الأسيتيلكولين (Acetylcholine) في المفترق ما بين العصب والعضلات، المعروف باسم المشبك (Synapse)، ونتيجة لذلك يشل العضل بشكل مؤقت. إن الاستعمالات الأساسية لهذه المادة في الطب هي لعلاج طمس تجاعيد عضلات التعبير في الوجه حتى الصغيرة منها، بحيث يمكنه شل حركة هذه العضلات التي تعاني من فرط النشاط، وهكذا يمكنه تقليل أو إخفاء هذه التجاعيد لفترة معينة من الوقت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق