(كوفيد-19).. مؤشر توالد حالات الإصابة تراجع إلى 0.9

24 نوفمبر 2020آخر تحديث :

أفادت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بأن توالد حالات الإصابة ب(كوفيد-19) تراجع بشكل طفيف على على الصعيد الوطني خلال الأسبوعين الماضيين، ليستقر عند 0.9 إلى غاية يوم 22 نونبر الجاري مقابل 1.22 عند الثامن من الشهر ذاته.

 

وتابعت الوزارة في تصريحها نصف الشهري على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض عبد الكريم مزيان بلفقيه، أن المنحنى الوبائي الأسبوعي الوطني سجل إلى غاية 22 نونبر، أيضا، تراجعا بنسبة 12.7 في المائة، فيما عرف منحنى الوفيات ارتفاعا بنسبة 5.9 في المائة.

 

وجاء في التصريح أن جهة كلميم-واد نون تأتي في مقدمة الجهات التي عرفت ارتفاعا في المنحنى الوبائي الأسبوعي الوطني، حتى حدود أمس الأول الأحد (التطور بين الأسبوعين الأخيرين)، بزائد 28 في المائة، فيما تأتي جهة بني ملال-اخنيفرة في المؤخرة بناقص 34.4 في المائة.

 

وكانت جهة درعة-تافيلالت في مقدمة الجهات بخصوص منحنى الوفيات الأسبوعي الوطني خلال الفترة المذكورة بزائد 125 في المائة، فيما جاءت جهات العيون-الساقية الحمراء والداخلة-واد الذهب وكلميم-واد نون في الأخير بوفيات قليلة.

 

وبحسب الوزارة، فإن شهر نونبر الجاري سجل أكبر معدل يومي في الوفيات ب74 حالة، بما يعد أكثر الأشهر إماتة.

 

وإلى غاية 23 نونبر، يقول رئيس قسم الأمراض السارية، بلغ مجموع حالات الإصابة 327 ألف و528، ومعدل الإصابة التراكمي 902 لكل مائة ألف نسمة، ووصل مجموع الوفيات إلى 5396، معدل الفتك 1.6، فيما بلغ عدد المتعافين 275 ألف و158، أما نسبة الشفاء فوصلت إلى 84 في المائة.

أما على مستوى الأحداث البارزة، فذكر المتحدث أنها تتمثل في تحطيم بعض الأرقام، حيث إنه في الأسبوع الماضي تخطت المملكة عتبة 300 ألف حالة إصابة، وعتبة 5 آلاف حالة، مع الاقتراب، لأول مرة، من مائة حالة وفاة يوميا.، وبداية التحاليل الانتجينية السريعة (النتيجة في أقل من 30 دقيقة)، فضلا عن التحضير الفعلي والعملي للحملة الوطنية الكبرى للتلقيح ضد فيروس (كوفيد-19)، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفا، من جهة أخرى، أن المملكة تقترب من إنجاز 4 ملايين تحليل مختبري (بي سي إٍر)، مما يجعله يحتل المرتبة الثانية إفريقيا و31 عالميا في هذا المجال.

 

وعلى الصعيد العالمي، تم إلى حدود 23 نونبر إحصاء ما مجموعه 59 مليون و203 ألف و122 حالة إصابة، ومليون و397 ألف و225 حالة وفاة، وتعافي 40 مليون و972 ألف و375 شخصا، بنسبة شفاء تصل إلى 69.2 في المائة.

 

وشدد مزيان بلفقيه على أهمية احترام التدابير الصحية الوقائية التي من شأنها الحد من انتشار الفيروس، ولا سيما ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الاجتماعي واستخدام تطبيق “وقايتنا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق