كبسولات تكوينية وتعليمية للتربية الوطنية لاكتساب المهارات الحياتية وتعزيز منظومة القيم

8 يونيو 2020آخر تحديث :
كبسولات تكوينية وتعليمية للتربية الوطنية لاكتساب المهارات الحياتية وتعزيز منظومة القيم
مهدي الشاوي:

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، أنها ستشرع في بث كبسولات تكوينية وتعليمية حول اكتساب المهارات الحياتية وتعزيز منظومة القيم، موجهة للتلاميذ والأطر التربوية والإدارية بالسلك الثانوي الإعدادي.

 

وأكدت، في بلاغ لها، أن هذه الكبسولات، التي سيتم بثها ابتداء من يوم الاثنين 8 يونيو 2020، وبشكل يومي، عبر قناة “العيون” (من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشر صباحا)، ستكون لها آثار إيجابية على تحسين التعلمات واستحداث دينامية متجددة لطرق التدريس ودعم التعلمات داخل الفصول الدراسية.

 

وذكر المصدر نفسه أن هذا الإجراء يأتي في إطار ضمان الاستمرارية البيداغوجية، كما يندرج في برنامج التعاون بين الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، لاسيما مشروع “مهاراتي” الذي يروم تطوير المهارات الحياتية وتعزيز منظومة القيم عبر تكييف الأنشطة التعليمية-التعلمية المتضمنة في مختلف المواد الدراسية، وكذا اكتساب المتعلمين للمهارات الحياتية بيسر في مرحلة الشباب بغية الانتقال والانخراط في الحياة المهنية بنجاح.

 

وتتضمن هاته الكبسولات التلفزية، حسب البلاغ، كبسولة موجهة للعموم، باللغتين العربية والفرنسية، تتضمن مقدمة عامة عن أهمية المهارات الحياتية خاصة في سياق جائحة كوفيد 19، مع إعطاء لمحة سريعة عن سياق وأهداف الإطار المرجعي للتربية على المهارات الحياتية والمواطنة، والتعريف بإيجاز بكل مهارة من المهارات الحياتية الاثني عشر.

 

وتشمل أيضا كبسولات تأطيرية موجهة للأطر التربوية والإدارية، سيتم عرض مقاطعها من قبل مؤطري المشروع، تهدف إلى توضيح كيفية إدماج المهارات الحياتية في المادة الدراسية الخاصة بهم، تتضمن مقدمة لتحديد مجال المهارة الحياتية المستهدفة، مع إظهار كيف يمكن إدماج واحدة أو اثنتين من هذه المهارات في المادة الدراسية التخصصية.

 

أما الكبسولات الثالثة فهي كبسولات تطبيقية موجهة للتلاميذ، سيتم عرضها من قبل أساتذة، الهدف منها هو تعريف تلاميذ الإعدادي بأهمية المهارات الحياتية من أجل تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعلم الأفضل، والحصول على مستقبل آمن والقدرة على التكيف مع تقلبات الحياة، وتتضمن شرحا للمهارة المستهدفة، والغاية منها تحديد المهارة الحياتية المستهدفة مع أمثلة ملموسة لاستخدام المهارة في الحياة اليومية.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق