قراءة للفنان المبدع الحبيب لوريني في مضمون لوحة من معرض 50 لوحة له

12 يناير 2020آخر تحديث :
قراءة للفنان المبدع الحبيب لوريني في مضمون لوحة من معرض 50 لوحة له
محمد الحنصالي - (مراسل)

من قصيدة “حوار مع أعرابي أضاع فرسه” للشاعر السوري الراحل  نزار قباني ،استوحى الفنان الحبيب لوريني موضوع لوحته ،مستندا في ذلك على قراءات خلفية لمجموعة معطيات مكنته في الأخير، من إعطاء تصور للفرس في فضاء يشكله اللون والثقافة العربية بامتياز.


قراءة للفنان في مضمون لوحته ..
يحكي لوريني قائلا ” فالفرس مرسوم بأرقام عربية مشرقية، وبلون مشرقي زاخر بالحرارة والعنفوان. حيث يحل الرقم العربي أيضا مقام الحرف ليجسد ملامح الفرس العربي بدقة متناهية، والمتأمل لملامح الخيول سيخرج لا محالة بقناعة واحدة ؛مفادها أن ثمة أرقام عربية واضحة وشاهدة على ملامحها”.
ويتابع محدثنا” أن هنا يحضر منطق الرياضيات في الهوية العربية، كما أن هوية الإنسان العربي لا تكتمل إلا بامتطاء صهوة حصان ،حتى يتسنى له أن يجتاز شساعة الصحراء “.
وليخلص الفنان في معرض قراءته للوحة الفنية المذكورة إلى أن” ثمة علاقة قائمة بين اللوحة (موضوع الفرس)، والقصيدة المستوحاة من قضية الهوية العربية. باعتبار الحصان بمثابة الثقافة العربية، هذه الأخيرة التي حادت عن جادة الصواب، وألبست أثوابا أخرى لا تليق بقوامها. لذلك فلا غرابة أن تكون هويتنا مبنية على أساس علمي قوي اسمه الرياضيات”.
وبالمناسبة فاللوحة الفنية المتناولة، قد زينت دفة النسخة الأولى من كتاب: الكتابة المقالية _بحث في إشكاليات التقويم وتحليل النتائج ؛ لمؤلفه ذ. عبد الغني العجان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق