“فن كناوة”مرشح على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي

20 فبراير 2019آخر تحديث :
(google)
(google)
آش24
   أدرجت “اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي” التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) ترشيح ملف “فن كناوة” على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.وذلك خلال الاجتماع السنوي الرابع عشر لهذه اللجنة، المرتقب انعقاده في بوغوتا بكولومبيا من 9 إلى 14 دجنبر 2019.
    واعتبرت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة-، في بلاغ، أن هذا التسجيل المرتقب سيمثل توشيحا إضافيا للتراث الوطني عامة، ولموسيقى “كناوة” على وجه الخصوص، باعتبارها موروثا موسيقيا كونيا وإنسانيا، وتعبيرا رمزيا عن العيش المشترك في ظل التنوع العرقي والثقافي بالمغرب، فضلا عن الانعكاسات الإيجابية لهذا التسجيل، المتمثلة في دعم السياحة الثقافية بالمغرب وترويجها، وإخراج “فن كناوة” من نطاق المحلية إلى العالمية.
  وهكذا، يضيف البلاغ، سينضاف “فن كناوة” إلى ستة عناصر تراثية مغربية أخرى تم إدراجها سابقا على هذه القائمة، وهي ساحة جامع الفنا وموسم طانطان والطعامة المتوسطية والصيد بالصقور وموسم حب الملوك والمعارف والمهارات المرتبطة بشجر الأركان، بالإضافة إلى رقصة تاسكوين المصنفة ضمن لائحة الصون العاجل.
المصدر (و.م.ع)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق