فريق مغربي يفك “شفرة جينومات” فيروس (كوفيد ـ19)

6 يونيو 2020آخر تحديث :
فريق مغربي يفك “شفرة جينومات” فيروس (كوفيد ـ19)
آش24///

 

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن فريقا جامعيا مغربيا تابعا للمختبر تمكن من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت المغرب في نهاية مارس وبداية أبريل الماضيين.

 

وأوضح عز الدين الإبراهيمي، الذي عمل سابقا بجامعة ستوني بروك بنيويورك “Stony Brook”، أن هذا التحليل جرى باستعمال تقنية نانوبور الحديثة التي توفرها “Nanopore Oxford”، وقد تم إدخالها إلى المغرب من طرف المختبر لأول مرة.

 

وأكد البروفيسور، في تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك”، اليوم السبت، أنه من المنتظر أن يجري نشر تفاصيل هذا التحليل غير المسبوق دوليا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة، ومن خلال مقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، يتجلى أنها لا تختلف كثيراً عن الأنواع المنتشرة عالميا.

 

ويعني هذا التحليل، يضيف الإبراهيمي، محدودية التنوع الجيني للفيروس، وهو ما يجعل فرضية أن الأدوية واللقاحات قيد التطوير ستكون ناجعة بنسبة كبيرة في مواجهة جميع أنواع فيروسات “كوفيد-19” على المستوى العالمي.

 

وشارك في هذا الإنجاز، وفق الإبراهيمي، كل من البروفيسور لحسن بليمني والبروفيسور سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، والبروفيسور شكيب النجاري والبروفيسور رشيد منتاك والبروفيسور ليلى سبابو.

 

ويندرج هذا العمل ضمن “مشروع جينوما”، الذي تدعمه وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وقد تمكن في مارس المنصرم من تحقيق سابقة دولية تتمثل في تحليل أزيد من 3 آلاف جينوم لفيروس كورونا المستجد على المستوى العالمي.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق