“فايزر” بدأت تعمل على نسخة من اللقاح لمواجهة متحورة (أوميكرون)

29 نوفمبر 2021آخر تحديث :
“فايزر” بدأت تعمل على نسخة من اللقاح لمواجهة متحورة (أوميكرون)

 

بدأت شركة (فايزر) العمل على نسخة جديدة من لقاحها المضاد ل (كوفيد-19) تستهدف متحورة (أوميكرون) في حال لم يكن اللقاح المتداول حاليًا فعالا في الحماية من هذه النسخة الجديدة، حسبما أعلن الاثنين رئيس الشركة ألبير بورلا.

 

وقال، في مقابلة مع محطة “سي ان بي سي” الأميركية، “لا يزال هناك الكثير من الغموض” بشأن المتحورة الجديدة التي رصدت في جنوب افريقيا ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها “مقلقة”. وأضاف “سنعرف أهم ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع”.

 

وسيلزم القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللقاحات الحالية التي تم تطويرها مع شركة بايونتيك في مواجهة (أوميكرون).

 

لكن “إذا كان اللقاح (الحالي) أقل فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد”.

 

وابتكرت (فايزر) سابقا نسختين جديدتين من لقاحها لمواجهة متحورات دلتا وبيتا، إلّا أنهما لم تستخدما.

 

وأكد بورلا أن، في حال استدعت الحاجة، “سيكون لدينا لقاح جدي في غضون 95 يوما”. وشدد على أن الشركة تمتلك القدرات، عند الحاجة، لانتاج أربعة مليارات جرعة العام المقبل.

 

وأعلنت شركة (موديرنا)، الجمعة الماضية، أنها تنوي تطوير جرعة معززة من اللقاح مخصصة للحماية من متحورة (أوميكرون).

 

وأكد بورلا أنه “واثق جدا” من اللقاح الموزع حاليا “لأننا تمكنا من الوصول إلى المزيج الجيد منذ البداية”.

 

وأشار إلى أن القرص المضاد ل (كوفيد-19) الذي طورته فايزر لمعالجة المرض وأظهر فاعلية بنسبة 89 في المائة لتجنيب دخول المستشفى أو الوفاة خلال التجارب السريرية، “تم تطويره مع فكرة” أن متحورات للفيروس قد تظهر.

 

وقال “أنا واثق جدا جدا من قدرة (العقار) على مواجهة كلّ المتحورات ومنها متحورة أوميكرون”.

 

وتابع “يجب أن نتذكر (…) أن الوضع مختلف عندما يكون لديكم علاج” يتيح انخفاض نسبة المصابين ب (كوفيد-19)، والذين يدخلون المستشفى من عشرة إلى شخص واحد فقط.

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق