عامل إقليم برشيد يعطي انطلاقة برنامج التعليم الأولي المدعم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (صور)

17 مايو 2019آخر تحديث :
عامل إقليم برشيد يعطي انطلاقة برنامج التعليم الأولي المدعم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (صور)
اش24///

 

تحت شعار “التعليم الاولي رافعة للتنمية المتوازنة وعماد تأهيل الرأسمال البشري”، أعطى نور الدين أوعبو، عامل إقليم برشيد، اليوم الجمعة (17 ماي 2019)، في إطار تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الانطلاقة الفعلية لمحور تعميم التعليم الاولي الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بفضاء التعليم الاولي بجماعة سيدي رحال الشاطئ، بحضور النواب البرلمانيين للإقليم ورؤساء الجماعات الترابية، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية والعديد من الفعاليات الإقليمية والمحلية.

 

وتشكل عملية دعم التعليم الأولي بالوسط القروي محورا أساسيا ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، إذ يمثل التعليم الأولي مرحلة أساسية في تنمية القدرات الفردية للأطفال ويساعد على محاربة الهذر المدرسي والتشجيع على التمدرس والاندماج السلس في التعليم الابتدائي.

 

 

ويتجسد تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في رصد الاعتمادات المالية اللازمة خصوصا فيما يتعلق بأشغال البناء أو التهيئة وإعادة التأهيل والتجهيز وتغطية تكاليف تسيير الوحدات لمدة سنتين، فيما ستتولى كل من المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ومؤسسة زاكورة في شراكة تسيير هذه الوحدات وتنشيطها وجعلها فضاءات للتواصل مع الساكنة والتأطير والتعبئة.

 

وكانت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم برشيد صادقت، في اجتماعها ليوم 12 مارس 2019، على البرنامج الخاص بالتعليم الاولي برسم سنة 2019، إذ ستجري تهيئة وتجهيز 16 وحدة للتعليم الاولي لفائدة 420 طفل دون سن التمدرس تغطي 10 دواوير، إلى جانب تخصيص اعتماد مالي لتسييرها لمدة سنتين وكل ذلك بكلفة إجمالية بلغت مليونان و640 ألف درهم، وفق اتفاقية شراكة مبرمة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

 

 

يشار إلى أن محور التعليم الأولي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يدخل ضمن تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتعميم وتجويد التعليم الأولي، والتي تدخل بدورها ضمن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التعليمية 2015 – 2030.

 

 

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق