ضعف التساقطات يخفض نسبة ملء السدود للاستخدام الفلاحي إلى 47 في المائة

23 فبراير 2020آخر تحديث :
ضعف التساقطات يخفض نسبة ملء السدود للاستخدام الفلاحي إلى 47 في المائة
آش24///

 

كشفت مديرية التوقعات والدراسات الاقتصادية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن نسبة ملء السدود للاستخدام الزراعي، انخفضت من 60 في المائة خلال يناير من السنة الماضية، إلى 47.3 في المائة خلال يناير من السنة الجارية.

 

وأكدت المديرية في نشرة التوقعات الاقتصادية الخاصة بشهر فبراير الجاري، أن الموسم الفلاحي 2019/2020، يتسم بتواصل قلة التساقطات المطرية، المسجلة خلال شهر يناير الماضي على مستوى جميع جهات المملكة، مع غطاء نباتي من متوسط إلى ضعيف.

 

وأفادت أن تراكمات التساقطات، خلال الموسم الفلاحي الحالي، اعتبارا من 20 يناير الماضي، وصل إلى 136.9 ملمترا، بدل 220.9 ملمترا المسجلة خلال السنة الماضية، معلنة أن هذه التساقطات تمثل تراجعا بنسبة 38 في المائة و21 في المائة مقارنة مع معدل السنوات الخمس الماضية.

 

وذكرت أن الغطاء النباتي شهد تحسنا بين شهر دجنبر من السنة الماضية، ويناير من السنة الجارية، في مختلف الجهات، موضحة أنه في جهة بني ملال خنيفرة، أن الغطاء النباتي في حالة جيدة يناهز 55 في المائة، ويمثل حالة أقل من تلك المسجلة السنة الماضية.

 

أما في جهة مراكش آسفي، ودرعة تافيلالت، فإن الحالة الجيدة للغطاء النباتي تتراوح بين 1.2 في المائة و20 في المائة.

 

وبخصوص الصادرات شهد قطاع الزراعة والأغذية الزراعية، نموا بحوالي 4.1 في المائة نهاية 2019، ليناهز مبلغها 60.8 مليار درهم، ويغطي هذا الأداء الجيد قيمة الصادرات الفلاحية المدعمة، وكذا المنتوجات الغابوية والصيد بنسبة 9.1 في المائة بحوالي 26 مليار درهم، و26 مليار درهم و0.1 في المائة وإلى 32.4 مليار درهم لأنشطة القطاع الأولي.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق