سحب الأدوية المضادة لحموضة المعدة من صيدليات المغرب.. للاشتباه في احتوائها مواد مسرطنة

25 سبتمبر 2019آخر تحديث :
سحب الأدوية المضادة لحموضة المعدة من صيدليات المغرب.. للاشتباه في احتوائها مواد مسرطنة
مهدي الشاوي///
قررت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة سحب جميع الأدوية المحتوية على مادة “الرانيتيدين” المسجلة في المغرب إلى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر.
ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للوزارة، بـ (ACIDAC –  PEP-RANI-AZANTAC- RANIMAT- EFITAC- RANITIL- ZANTAC- NORMACIDE)، التي يشتبه في احتوائها مواد مسرطنة.
ويأتي هذا الإجراء الاحترازي بناء على التقارير الصادرة من عدة وكالات أجنبية للدواء على غرار الإدارة الأمريكية للغداء والدواء «FDA» والوكالة الاوربية للأدوية «EMA» بخصوص الأدوية المحتوية على المادة الفعالة “رانيتيدين” المستعملة لتقليل إفراز الحمض في المعدة، إذ تبين إمكانية احتوائها على المادة الشائبة N-Nitrosodimethylamine «NDMA» بنسب قليلة.
وأشار المصدر نفسه إلى أنه اتخذ إجراء احترازي آخر تمثل في القيام بالتحريات اللازمة على الأدوية المحتوية على مادة “الرانيتيدين” للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية « EDQM».
كما أن مديرية الأدوية والصيدلة، يضيف المصدر نفسه، ستعمل على موافاة الرأي العام بكل جديد حول الموضوع، وإلى حينه يُطلب من المرضى استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلاني لوصف الدواء البديل المتوفر.
المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق