دراسة: (كورونا) يدمر أعضاء الجسم الداخلية في صمت حتى بعد التعافي منه

1 سبتمبر 2021آخر تحديث :
دراسة: (كورونا) يدمر أعضاء الجسم الداخلية في صمت حتى بعد التعافي منه

 

وجدت دراسة أن تلف الكلى، والذي يحدث دون ألم، هو أحدث عرض يمكنه إصابة مجموعة كبيرة من المتعافين من (كوفيد 19) الناجم عن فيروس (كورونا) “سارس كوف 2”.

 

ويمكن أن تحدث الإصابة خاصة بين أولئك الذين يتعافون من (كورونا) في المنزل، وتتفاقم وفقا لخطورة المرض، أما المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى لا يعانون من مشاكل في الكلى، لديهم خطر مضاعف تقريبا للإصابة بمرض الكلى في نهاية المرحلة، مقارنة بشخص لم يصبه الفيروس.

النتائج، التي نشرت، اليوم الأربعاء، في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، تسلط الضوء على عبء خبيث آخر للوباء الذي أصاب أكثر من 200 مليون شخص على مستوى العالم، حسبما ذكرت وكالة “بلومبيرغ”.

وتظهر البيانات أن 7.8 شخصا إضافيا يحتاجون إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى لكل 10 آلاف من مرضى فيروس (كورونا) من أصحاب الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة.

وقال زياد العلي، مدير مركز علم الأوبئة الإكلينيكي في نظام سانت لويس للرعاية الصحية في ولاية ميسوري الأمريكية، “هذا ليس عددا صغيرا، إذا نظرت إلى العدد الهائل من الأمريكيين وأيضا على مستوى العالم من الذين قد ينتهي بهم المطاف بمرض الكلى في نهاية المطاف. هذا ضخم حقا، وسيشكل حرفيا حياتنا على الأرجح للعقد القادم أو أكثر”.

العلي، الذي قاد الدراسة، وزملاؤه في أبريل، استخرجوا البيانات التي تم جمعها أثناء تقديم الرعاية الروتينية من الإدارة الصحية للمحاربين القدامى لتوثيق سلسلة الآثار المنهكة التي أصابت الناجين من “كوفيد” بعد أشهر من التشخيص، وشمل ذلك جلطات الدم والسكتة الدماغية والسكري. وصعوبة في التنفس وتلف القلب والكبد والكلى والاكتئاب والقلق وفقدان الذاكرة.

وقال العلي، الذي يعمل أيضا كطبيب كلى، “ما يمثل مشكلة حقا في أمراض الكلى هو أنها صامتة حقا، ولا تظهر حقا في الألم أو أي أعراض أخرى”.

ووجد العلي وزملاؤه أن مرضى “كوفيد” الذين لم يدخلوا المستشفى معرضون بنسبة 23 في المائة لخطر الإصابة بمرض الكلى الحاد في غضون ستة أشهر، وهي حالة تعيق إزالة الفضلات والسموم من الدم.

المصدر (سبوتنيك عربي)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق