“خبر سار” بشأن كوكتيل لقاح (كورونا)

7 ديسمبر 2021آخر تحديث :
“خبر سار” بشأن كوكتيل لقاح (كورونا)

 

كشفت دراسة بريطانية كبرى بشأن التطعيم بجرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من لقاح (أسترازينيكا) أو (فايزر-بيونتيك) ثم أعقبوا ذلك بجرعة ثانية من لقاح مودرنا بعد 9 أسابيع كانت استجابتهم المناعية أقوى من غيرهم، وذلك وفقا للنتائج التي نشرت، أمس الاثنين.

 

وقال الأستاذ في جامعة أكسفورد ماثيو سنابي، ل (رويترز)، “اكتشفنا استجابة جيدة حقا للمناعة. في واقع الأمر أقوى من الحصول على الجرعتين من لقاح أسترازينيكا”.

 

وتمنح نتائج الدراسة أملا للدول الفقيرة ومتوسطة الدخل التي قد تحتاج لمنح مواطنيها جرعات لقاح من إنتاج شركات مختلفة في حالة عدم استقرار أو قرب نفاد إمداداتها من اللقاحات.

 

وأضاف سنابي “توضح الدراسة أنه لا حاجة للالتزام بشكل صارم بمنح نفس نوع اللقاح في الجرعة الثانية وإن كانت عملية التلقيح ستتم بشكل أسرع مع استخدام لقاحات مختلفة فلا بأس من ذلك”.

 

قال باحثون في جامعة أكسفورد إنه في حالة الحصول على جرعة أولى من لقاح (أسترازينيكا) يتبعها جرعة ثانية من لقاح مودرنا أو (نوفافاكس) فإن الجسم ينتج أجساما مضادة وخلايا تائية أكثر من تلك، التي تنتجها جرعتان من لقاح أسترازينيكا).)

 

وكشفت الدراسة التي شملت 1070 متطوعا أيضا أن جرعة أولى من لقاح فايزر-بيونتيك تليها جرعة ثانية من لقاح مودرنا تعطي نتيجة أفضل من الجرعتين من لقاح (فايزر-بيونتيك).

 

ووفقا للدراسة التي نشرت في دورية لانسيت الطبية لا توجد أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق