حزمة إجراءات لتبسيط مسطرة ‫التسجيل في نظام ‫التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام

20 أبريل 2021آخر تحديث :
حزمة إجراءات لتبسيط مسطرة ‫التسجيل في نظام ‫التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام

 

أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنه تم إصدار ‫منشور يتعلق بتبسيط مسطرة ‫التسجيل في نظام ‫التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام، موضحا أن هذا المنشور يتضمن حزمة من ‫الإجراءات التي تهدف إلى تيسير استفادة المرتفقين وجعل معظم الخدمات تدبر ‫إلكترونياً.

 

وتضمن المحور الأول من هذا المنشور، وفق ما ورد في نص منشور رئيس الحكومة، ما يتعلق بتدبير تسجيل المؤمنين في التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام، ويضم إيداع ملفات تسجيل المؤمنين، حيث تم إعفاء المعنيين بالأمر من التنقل إلى مصالح الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضديات.

 

وأوضح المنشور، أنه تم تكليف المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية وصناديق التقاعد، توجيه طلبات تسجيل الموظفين والمستخدمين الجدد وأصحاب المعاشات الجدد في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مباشرة.

 

وشمل هذا المحور أيضا، التدبير الإلكتروني لملفات تسجيل المؤمنين، ثم الولوج إلى المنصة الإلكترونية، وحدد المنشور آجال إيداع ملفات التسجيل في المنصة وتسليم البطائق، حيث ذكر أنه يتعين على المصالح المختصة بالإدارات المعنية إيداع ملفات طلبات تسجيل المؤمنين بالمنصة الإلكترونية داخل أجل 30 يوما يبتدئ من تاريخ توظيفهم أو استفادتهم من معاش التقاعد، وأخيرا تضمن هذا المحور ما يرتبط بأرشفة الملفات الإلكترونية.

 

وأما المحور الثاني، فيتعلق باعتماد التحويل البنكي لأداء تعويضات المؤمنين، وهمّ المحور الثالث الإعفاء من الإدلاء ببعض الوثائق للاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وتضمن “الإعفاء من الإدلاء بعقود الزواج والازدياد والوفاة”، و”إعفاء أزواج المؤمنين من الإدلاء بشهادة عدم عمل الزوج”، حيث يتولى الصندوق هذه المهمة من خلال تبادل الوثائق والمعطيات مع الجهات المعنية.

 

وتضمن المنشور، أيضا “الإعفاء من الإدلاء بشهادات تمدرس الأبناء”، حيث يتعين على المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي موافاة الصندوق إلكترونيا بالمعطيات المتعلقة بالطلبة المسجلين لديها.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق