جهة مراكش- آسفي .. 522 مليون درهم لتأمين ماء الشرب

8 مارس 2022آخر تحديث :
جهة مراكش- آسفي .. 522 مليون درهم لتأمين ماء الشرب
عقد مجلس جهة مراكش- آسفي، أمس الإثنين، بمقر الجهة بمراكش، دورته العادية لشهر مارس 2022، والتي صادق خلالها على مجموع النقط المدرجة في جدول الأعمال وخلال هذه الدورة، التي حملت شعار “دورة الماء”.

 وحضر هذه الدورة والي جهة مراكش – آسفي وعامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، وعمال الأقاليم والعمالات التابعة للجهة، ورئيس مجلس الجهة،  سمير كودار ، حظي قطاع الماء باهتمام كبير، حيث قدمت وكالة الحوض المائي لتانسيفت عرضا حول الوضعية المائية بالجهة، تضمن التدابير والإجراءات الاستعجالية المتخذة لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب.

و تطرق العرض، أيضا، إلى حصيلة الإنجازات المائية من خلال السدود الموجودة بالجهة، التي تظم 9 سدود كبيرة ،و 33 سدا صغيرا، و 3 سدود تمت برمجتها. كما تم تقديم برنامج عمل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، الذي يرمي إلى تحسين البنية التحتية اللازمة لشبكة مياه الشرب، وتشجيع إعادة استخدام المياه المستعملة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، وخاصة ملاعب الغولف لحماية الموارد الجوفية والسطحية.

 

وأكد قسي لحلو، في كلمة له بالمناسبة، على أهمية اتفاقية الشراكة لتمويل البرنامج الاستعجالي لقطاع الماء بالجهة، والتي تعد الاتفاقية الأولى على الصعيد الوطني من أجل تدارك ندرة المياه بالجهة.

 

وأوضح أن النقص الحاصل في المياه هذه السنة، والذي وصل إلى حوالي 163مترا مكعبا، يعادل عجز أربع سنوات، داعيا إلى ضرورة تفادي ضياع المياه، وتعزيز الوصلات التحسيسية للحث على ترشيد تدبير المياه، مع السعي نحو استمرار عمل لجنة اليقظة وتعميم دورها على جميع المؤسسات لتقييم تدبيرها للمياه، وتفادي الاستعمال المفرط لها.

 

وبعد المناقشة تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل البرنامج الاستعجالي والمهيكل لقطاع الماء بالجهة، والذي يرمي إلى تأمين إمدادات الماء الصالح للشرب لبعض المدن والمراكز بسبب الوضعية الهيدرولوجية المائية الحرجة للحوض المائي لتانسيفت، من خلال تنفيذ إجراءات عاجلة ،حيث خصصت لهذا الغرض ميزانية تقدرب 522 مليون درهم.

 

وشهدت هذه الدورة، أيضا، المصادقة على عدد من الاتفاقيات، من بينها مشروع اتفاقية إطار تتعلق ببناء المركز الجهوي الفيدرالي للتكوين في كرة القدم بابن جرير بإقليم الرحامنة بكلفة إجمالية قدرها 120 مليون درهم، وكذا مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة والتعاون من أجل إنشاء نواة جامعية بقلعة السراغنة، خصص لها مبلغ 41 مليون درهم، وكذا على إتفاقية تهم إنجاز قاعة مغطاة متعددة الاختصاصات بمركز سيدي المختار بإقليم شيشاوة، والتي رصد لها مبلغ 8.220.000.00 درهم.

 

وأكد رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، سمير كودار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة وبالرغم من تضمن جدول أعمالها مجموعة من النقط، فقد تم تخصيصها لقطاع الماء، نظرا للوضعية المقلقة جدا بالجهة في ما يتعلق بهذه المادة الحيوية.

 

وأضاف كودار، في هذا الإطار، أنه قد تمت المصادقة على اتفاقية على اتفاقية شراكة مع وزارتي الداخلية، والتجهيز والماء، تهم البرنامج الاستعجالي والمهيكل لقطاع الماء بالجهة، الذي خصص له 522 مليون درهم، موضحا أن الإتفاقية تهدف إلى تحقيق النجاعة في تدبير المياه.

 

وأشار إلى أن مجموع الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها كذلك تهم التنمية بمختلف أقاليم الجهة، إلى جانب برمجة فائض الميزانية في فك عزلة العديد من الطرق وتحسين خدمات الماء الصالح للشرب في ظل الوضعية الصعبة التي تعيشها جهة مراكش – آسفي في هذه المادة الحيوية، بعدما ارتفعت مداخيل الجهة.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق