توزيع 22.4 مليار درهم على المقاولات التي عادت لاسئتناف نشاطها تدريجبا بعد توقف بسبب “كورونا”

8 سبتمبر 2020آخر تحديث :
توزيع 22.4 مليار درهم على المقاولات التي عادت لاسئتناف نشاطها تدريجبا بعد توقف بسبب “كورونا”
آش24///

 

أعلن صندوق الضمان المركزي أنه، ومنذ إطلاقه لآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”، استفادت ما لا يقل عن 15 183 مقاولة من مجموع قروض مضمونة بهذه الضمانات الاستثنائية بقيمة 22.4 مليار درهم، وذلك بحجم التزامات بلغ 19.7 مليار درهم.

 

وكشف الصندوق، في بلاغ له، أن هذين المنتوجين اللذين تم إطلاقهما في 15 يونيو الماضي في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية لتخفيف أثار الأزمة الناتجة عن جائحة (كورونا)، يهدفان إلى تمكين المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذا المقاولات الكبرى من تمويل رجوعها التدريجي لنشاطها العادي.

 

وفيما يتعلق بعدد المقاولات التي استفادت من منتوج “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”، والموجه لضمان قروض المقاولات الصغيرة جدا، فقد بلغ 10756 مقاولة. وهي المقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم. فيما بلغ إجمالي القروض الممنوحة 2.4 مليار درهم، وحجم التزامات بقيمة 2.3 مليار درهم.

 

ومن جانبها، استفادت 4427 مقاولة من آلية “ضمان إقلاع”، والتي تهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم. وقد ناهز حجم القروض المضمونة بهذه الآلية 20 مليار درهم، فيما بلغت الضمانات الممنوحة 17.4 مليار درهم.

 

وفيما يخص توزيع القروض حسب القطاعات، استفادت من نشاط القروض المضمونة بآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع” أساسا كل من قطاعات الصناعة (33 في المائة) والتجارة والتوزيع (31 في المائة)، وكذا الأشغال العمومية (17 في المائة).

 

وتتراوح نسبة ضمان هذه الآلية الجديدة بين 80 في المائة و90 في المائة، على أن تكون القروض المضمونة موجهة، بنسبة 50% على الأقل، لدفع استحقاقات الممونين، وذلك لتعزيز التمويل بين المقاولات. كما أنه بإمكان كل مقاولة الاستفادة من آليات الضمان الاستثنائية “ضمان إقلاع” و”إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” مرة واحدة فقط.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق