تكريم الأستاذ رضوان ربيع، مخترع جهاز تتبع أكثر دقة لمرض البروستات

8 فبراير 2022آخر تحديث :
تكريم الأستاذ رضوان ربيع، مخترع جهاز تتبع أكثر دقة لمرض البروستات

 

كرمت مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة الدكتور رضوان ربيع، أستاذ بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)، تقديرا لأبحاثه التي توجت باختراع جهاز يسمح بالتتبع الدقيق للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، وتقديم العلاجات المناسبة حسب كل حالة.

 

وبهذه المناسبة، تم تنظيم حفل، يوم الجمعة الماضي، في مقر مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، بحضور رئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة السيد أندري أزولاي.

 

وأوضح البروفسور رضوان ربيع، أستاذ في جراحة المسالك البولية – التعليم العالي، الذي قاد الدراسات التي أدت إلى هذا الاختراع، أن الأمر يتعلق بجهاز “يقوم بحساب معدل تدفق البول بالنسبة للمرضى الذين يعانون من البروستات”، والذي يساعد الطبيب المعالج على اتخاذ قرار إعطاء العلاج أو إجراء العملية.

 

وأشار البروفسور ربيع، وهو أيضا رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الجهاز سيكون مفيدا في ما يخص تتبع ومراقبة الأمراض الشائعة، سواء في العيادات الطبية أو عن بعد، وهي ميزة جد مهمة في ظل القيود المفروضة بسبب جائحة (كوفيد-19).

 

وأبرز أن أحد أهم مزايا هذا الاختراع، تكمن في أنه يسمح بأرشفة بيانات كل مريض ، مضيفا أنه يمكن على المدى الطويل، “تصغيره” ثم تعميمه على المستشفيات والعيادات الطبية.

 

من جهة أخرى، أكد الدكتور ربيع، أن هذا التكريم، يعد “اعترافا” بالجهود المبذولة في مجال العلوم والطب.

 

وسجل في هذا السياق، أنه “هنا يكمن الهدف من العمل بشكل شمولي”، موضحا بهذا الخصوص، أهمية ربط مجالات الطب الحيوي والهندسة والذكاء الاصطناعي بالمجال الطبي، من أجل التمكن من “صنع وتحسين وتطوير الأجهزة الموجودة في السوق، بما من شأنه أن يصبغ عليها بصمة مغربية، ويجعلها أكثر بساطة، وذات تكلفة أقل وفائدة أكبر”.

 

وتميز هذا الحفل بحضور، على الخصوص، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات عبد اللطيف معزوز، وعامل عمالة مقاطعات الحي الحسني خديجة بنشويخ، ورئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة شكيب نجاري.

المصدر (آش24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق