تدابير صحية مشددة للوقاية من “كورونا” ترافق استئناف الأشنطة التجارية

1 يونيو 2020آخر تحديث :
epa08302322 Tunisian public health workers disinfect an office of an administration to prevent the spread of the coronavirus COVID-19, in Tunis, Tunisia, 17 March 2020. Tunisian President Kais Saied announces a curfew throughout Tunisia from 18 March 2020. The curfew will apply from six pm to six am. EPA-EFE/MOHAMED MESSARA
epa08302322 Tunisian public health workers disinfect an office of an administration to prevent the spread of the coronavirus COVID-19, in Tunis, Tunisia, 17 March 2020. Tunisian President Kais Saied announces a curfew throughout Tunisia from 18 March 2020. The curfew will apply from six pm to six am. EPA-EFE/MOHAMED MESSARA
مهدي الشاوي:

 

دعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلى تشديد التدابير الصحية الخاصة باستئناف الأنشطة التجارية للوقاية من “كوفيد 19″، خصوصا بعد ظهرت صور توضح عدم احترام قواعد التباعد والسلامة الصحة لدى بعض الأنشطة التجارية التي استأنفت عملها بعد عيد الفطر.

 

وعلى مستوى التدابير الصحية الخاصة بالمحلات التجارية المستقلة، أكدت الوزارة ذاتها أنه يتعين، قبل فتح المحل، وضع ملصقات تحسيسية حول قواعد ولوج المحل التجاري وكذا التوجيهات المتعلقة بالوقاية من الفيروس عند مداخل المحل.

 

وأشار دليل صادر عن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلى ضرورة تطهير المحل جيدا وبصفة منتظمة (مقابض الأبواب، طاولة، غرف تبديل الملابس، نقود، أجهزة الأداء، عربات أو سلات التسوق، إلخ)، بالإضافة إلى زيادة وتيرة التنظيف والتطهير.

 

وتتطلب الوقاية بالمحلات التجارية المستقلة اعتماد تدابير وحواجز تحد من التواصل المباشر للمستخدمين مع الزبناء، ثم استعمال أدوات الوقاية كالقفازات والنظارات والكمامات الواقية وأقنعة شفافة للوجه، وتوفير المحاليل المطهرة والأقنعة للمستخدمين وضمان تهوية مناسبة داخل المحل التجاري.

 

ونبهت الوزارة إلى مراقبة عدد الزبناء الوالجين للمحل التجاري، ناهيك عن وضع ملصقات وعلامات على الأرض لاحترام مسافة الأمان اللازمة للتباعد الاجتماعي سواء أمام المتجر أم أمام صناديق الأداء، وتخصيص مداخل ومخارج منفصلة للزبناء.

 

أما بخصوص التدابير الصحية الخاصة بالفضاءات التجارية (المراكز التجارية، القيساريات…) وهي المناطق التي بدأت تشهد اكتظاظا كبيرا في عدد الزبناء، فقد طالبت الوزارة ذاتها، بالإضافة إلى التدابير الخاصة بالمحلات التجارية المستقبة، باتخاذ إجراءات إضافية.

 

ويتعين على هذا النوع من الفضاءات، وفق السلطات الحكومية المختصة، توفير مستلزمات نظافة اليدين للمستخدمين والزبناء (محلول مطهر أو معقم مناسب)، وتثبيت أجهزة التطهير عند المداخل والمخارج وأينما لزم الأمر بالمركز التجاري، واستخدام المحرار الطبي عن بعد عند ولوج المركز التجاري.

 

وتضيف الوزارة أن هذه المراكز والفضاءات التجارية مطالبة بإجراء تعقيم أسبوعي شامل للمركز التجاري، بما في ذلك المحلات والأماكن المشتركة.

 

كما طالبت بوضع إشارات لتوضيح التدابير والتوجيهات المتعلقة بالوقاية من الوباء عند مدخل المركز التجاري، وتكوين المستخدمين حول تدابير الوقاية من (كوفيد 19).

 

وبالنسبة لقواعد التباعد الاجتماعي وتدبير تدفق الزبناء بالمراكز التجارية، فدعت إلى تنظيم مراقبة ولوجيات المركز التجاري لضمان العدد المسموح به من الزبناء، ثم تخفيض عدد الأماكن المخصص للسيارات.

 

وطالب الوزارة التجار في القيساريات إلى التوافق حول أفضل الحلول لتفادي الازدحام. وتأتي هذه الإجراءات لتدبير مرحلة ما بعد 10 يونيو، المرتقب أن تشهد حركة تجارية غير مسبوقة بعد توقف بعض الأنشطة التجارية لحوالي ثلاثة أشهر.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق